مسائل نافع بن الأزرق لابن عباس رضي الله عنه
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيد المرسلين و على أله و صحبه أجمعين .
أما بعد :
بعد أن كثر نشاط أعداء الاسلام في محاربته و راحوا يؤلفون الشبهات و يجمعونها من هنا و هناك ،ثم يخرجوا علينا بها ظننا منهم أنهم سيشككون المسلمين بدينهم و يدخلونهم في حيرة من أمرهم ، لكن هيهات هيهات فقد سبقهم في شبهاتهم العفة هذه من كان أشد منهم قوة و فصاحة و خطابة من يهود المدينة الى مشركي قريش و ما بعدهم ، و انتشر الاسلام رغما عن أنوفهم و دخلت الناس أفواجا أفواجا في دين الله عز و جل و لم يدخل أحدهم في الإسلام طمعا بأكلة أو سلطة أو منصب بل كلهم أسلموا بقلوبهم لله عز و جل و انتشر الاسلام و عم أرجاء المعمورة من شرقها الى غربها .
و لكن أعداء الدين لم يكلوا و لم يملوا بل راحوا يكثفون من هجماتهم الاعلامية المسموعة منها و المرئية و جميع وسائل التواصل الإجتماعي ، فها هم قد قالوا كما قال الذين من قبلهم بأن هذا القرآن ليس بعربي بالكامل و فيه كلمات أعجمية .
و الغريب في ذلك بأنهم تفوهوا ببهتانهم هذا بكل ثقة متناسين بذلك بأن اللغة العربية هي أغنى اللغات بكلماتها و مصطلحاتها و حروفها فإذا كانت العرب قد أحصت أكثر من 5500 لفظة للجمل وحده و للأسد أكثر من 500 لفظة و غيرهم من الكثير و الكثير ..
فلنكمل رحلتنا مع ابن عباس رضي الله عنه و أرضاه و لنسمع رده على نافع بن الأزرق في مثل هذه المسائل .
على بركة الله .
101-قال: يا ابن عباس: أخبرني عن قول الله عزّ وجلّ: فِي سَواءِ الْجَحِيمِ .
قال: في وسط الجحيم.
قال: وهل تعرف العرب ذلك؟
قال: نعم، أما سمعت الشاعر يقول:
رماها بسهم فاستوى في سوائها ... وكان قبولا للهوادي الطّوارق
102-قال: يا ابن عباس: أخبرني عن قول الله عزّ وجلّ: فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ .
قال: المخضود: الذي ليس بشوك.
قال: أو تعرف العرب ذلك؟
قال: نعم، أما سمعت أمية بن أبي الصلت وهو يقول:
إنّ الحدائق في الجنان ظليلة ... فيها الكواعب سدرها مخضود.
103-قال: يا ابن عباس: أخبرني عن قول الله عزّ وجلّ: طَلْعُها هَضِيمٌ .
قال: متصل بعضه إلى بعض.
قال: وهل تعرف العرب ذلك؟
قال: نعم، أما سمعت امرأ القيس وهو يقول:
دار لبيضاء العوارض طفلة ... مهضومة الكشحين ريّا المعصم.
104-قال: يا ابن عباس: أخبرني عن قول الله عزّ وجلّ: قَوْلًا سَدِيداً .
قال: قولا عدلا حقا.
قال: فهل تعرف العرب ذلك؟
قال: نعم، أما سمعت حمزة بن عبد المطلب يمدحه صلّى الله عليه وسلّم:
أمين على ما استودع الله قلبه ... فإن قال قولا كان فيه مسدّدا.
105-قال: يا ابن عباس: أخبرني عن قول الله عزّ وجلّ: إِلًّا وَلا ذِمَّةً .
قال: الآل: القرابة والذّمّة والعهد.
قال: وهل تعرف العرب ذلك؟
قال: نعم، أما سمعت الشاعر وهو يقول:
جزى الله إلّا كان بيني وبينهم ... جزاء ظلوم لا يؤخّر عاجلا.
106-قال: يا ابن عباس: أخبرني عن قول الله عزّ وجلّ: أَسْفَلَ سافِلِينَ .
قال: هكذا الكافر من الشباب إلى الكبر، ومن الكبر إلى النار.
قال: وهل تعرف العرب ذلك؟
قال: نعم، أما سمعت علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهو يقول:
فأضحوا لدى دار الجحيم بمعزل ... عن الشعب والعدوان في أسفل السفل.
107-قال: يا ابن عباس: أخبرني عن قول الله عزّ وجلّ: خامِدِينَ .
قال: أصبح قوم صالح في ديارهم ميتين.
قال: وهل تعرف العرب ذلك؟
قال: نعم، أما سمعت لبيد بن ربيعة وهو يقول:
خلّوا ثيابهم على عوارتهم ... فهم بأفنية البيوت خمود.
108-قال: يا ابن عباس: أخبرني عن قول الله عزّ وجلّ: مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ .
قال: ينشرون من جوف الأرض من كل ناحية.
قال: وهل تعرف العرب ذلك؟
قال: نعم، أما سمعت طرفة بن العبد وهو يقول:
وأما يومهن فيوم سوء ... تخطفهن بالحدب الصقو.
109-قال: يا ابن عباس: أخبرني عن قول الله عزّ وجلّ: زُبَرَ الْحَدِيدِ .
قال: قطع الحديد.
قال: فهل تعرف العرب ذلك؟
قال: نعم، أما سمعت كعب بن مالك وهو يقول:
تلظّى عليهم حين شدّ حميّها ... بزبر الحديد والحجارة ساجر.
110-قال: يا ابن عباس: أخبرني عن قول الله عزّ وجلّ: فَسُحْقاً لِأَصْحابِ السَّعِيرِ .
قال: بعدا لأصحاب السعير.
قال: وهل تعرف العرب ذلك؟
قال: نعم، أما سمعت حسان بن ثابت وهو يهجو أبيّ بن خلف فهو يقول:
ألا من مبلغ عنّي أبيّا ... فقد ألقيت في سحق السّعير.
111-قال: يا ابن عباس: أخبرني عن قول الله عزّ وجلّ: لِلدِّينِ حَنِيفاً .
قال: دينا مخلصا.
قال: وهل تعرف العرب ذلك؟
قال: نعم، أما سمعت حمزة بن عبد المطلب وهو يقول:
حمدت الله حين هدى فؤادي ... إلى الإسلام والدّين الحنيف
وقال أيضا رجل يذكر بني عبد المطلب وفضلهم:
أقيموا لنا دينا حنيفا فأنتم ... لنا غاية قد يهتدي بالذوائب .
112-قال: يا ابن عباس: أخبرني عن قول الله عزّ وجلّ: إِنِ الْكافِرُونَ إِلَّا فِي غُرُورٍ .
قال: ما الكافرون إلا في باطل.
قال: فهل تعرف العرب ذلك؟
قال: نعم، أما سمعت حسان بن ثابت وهو يهجو أبي بن خلف ويقول:
تمنّيك الأماني من بعيد ... وقول الكفر يرجع في غرور .
113-قال: يا ابن عباس: أخبرني عن قول الله عزّ وجلّ: وَسَيِّداً وَحَصُوراً .
قال: الحصور: الذي لا يأتي النساء.
قال: وهل تعرف العرب ذلك؟
قال: نعم، أما سمعت الشاعر وهو يقول:
وحصور عن الخنا يأمر النا ... س بفعل الخيرات والتشمير.
114-قال: يا ابن عباس: أخبرني عن قول الله عزّ وجلّ: فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ .
قال: الصاعقة: العذاب، وأصله الموت.
قال: وهل تعرف العرب ذلك؟
قال: نعم، أما سمعت لبيد بن ربيعة وهو يقول:
قد كنت أخشى عليك الحتوف ... وقد كنت آمنك الصاعقة .
115-قال: يا ابن عباس: أخبرني عن قول الله عزّ وجلّ: مُسَوِّمِينَ .
قال: الملائكة عليهم عمائم بيض مسوّمة، فتلك سيما الملائكة يا ابن أم الأزرق.
قال: فهل تعرف العرب ذلك؟
قال: نعم، أما سمعت الشاعر وهو يقول:
ولقد حميت الخيل تحمل شكتي ... جرداء صافية الأديم مسوّمة .
116-قال: يا ابن عباس: أخبرني عن قول الله عزّ وجلّ: عَبُوساً قَمْطَرِيراً.
قال: الذي ينقبض وجهه من شدة الوجع.
قال: وهل تعرف العرب ذلك؟
قال: نعم، أما سمعت الشاعروهو يقول:
ولا يوم الحساب وكان يوما ... عبوسا في الشّدائد قمطريرا .
117-قال: يا ابن عباس: أخبرني عن قول الله عزّ وجلّ: يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ ساقٍ .
قال: عن شدة الآخرة.
قال: وهل تعرف العرب ذلك؟
قال: نعم، أما سمعت الشاعر وهو يقول:
أسلم عصام أنّه شر باق ... قبلك سر الناس ضرب الأعناق
قد قامت الحرب بنا على ساق.
118-قال: يا ابن عباس: أخبرني عن قول الله عزّ وجلّ: إِنَّ إِلَيْنا إِيابَهُمْ .
قال: الإياب: المرجع.
قال: فهل تعرف العرب ذلك؟
قال: نعم، أما سمعت عبيد بن الأبرص وهو يقول:
وكلّ ذي غيبة يؤوب ... وغائب الموت لا يؤوب
وقال:
فألقت عصاها واستقرت بها النوى ... كما قرّ عينا بالإياب المسافر.
119-قال: يا ابن عباس: أخبرني عن قول الله عزّ وجلّ: صُواعَ الْمَلِكِ .
قال: الصواع: الكأس الذي كان يشرب به قال: وهل تعرف العرب ذلك؟
قال: نعم، أما سمعت الأعشى وهو يقول:
له درمك في رأسه ومشارب ... وقدر وطباخ وصاع وديسق .
120-قال: يا ابن عباس: أخبرني عن قول الله عزّ وجلّ: إِنَّهُ كانَ حُوباً كَبِيراً .
قال: إثما كبيرا بلغة الحبشة.
قال: وهل تعرف العرب ذلك؟
قال: نعم، أما سمعت الأعشى وهو يقول:
فإنّي وما كلّفتموني من أمركم ... ليعلم من أمسى أعقّ وأحوبا .
------------
يتبع انشاء الله
0 التعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.