الرد على شبهة الاسلام وليد ديانة الجان

شبهة الاسلام ويلد ديانة الجان

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين وعلى أصحابه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين؛
ثم أما بعد:

شبهة أشاعها الكذاب المدعو عمار خلاصتها قال أنه شخصيا يؤمن بأن دين الإسلام هو وليد ديانة الجن والشياطين وراح ينسج روايات باطلة ويتفوه بكلمات لا وجود لها إلا في عقله المريض هذا الكذاب الخرفان يستغل استفراده على غفلة بالمشاهدين لعزف عليهم حديثه الباطل، كما جرت العادة
بأن تعرض حلقاته من دون أي طرف مسلم مختص بالمناظرة فهو بكل بساطة يريد أن يمارس هوايته في الكذب.

ولو حكمنا المنطق فيه لوجدناه حقا يكذب، لأن كل حلقة من حلقاته مخالفة لما قبلها وبعدها على سبيل المثال ستجده في حلقة يقول بأن الإسلام وليد الزرادشتية، انتقل لغيرها تجده يقول بأن الإسلام ويلد ديانة الجان انتقل لأخرى الاسلام وليد عبادة القمر وغيرها الإسلام مسروق من النصرانية واليهودي وأخرى الإسلام من المانوية المثنوية ووالخ، هكذا هو عماري شخص سفيه وكذاب بعرف علوم التحقيق الكلاسيكية والحديثة، على سبيل المثال فنحن ثابتون على أن الكتاب المقدس محرف وأن عقائد النصرانية إنما هي من الديانات الوثنية الخ.. فلو كان مابين أيدين ذهبا فلا يعقل بأن نكون أتينا به من مزرعة الأبقار ولو كان لبنا فلا يعقل بأن نكون أتينا به من منجم الفحم الحجري، أما عند عماري فلا مشكلة فهو يقطف البطيخ من شجرة الزيتون وإن لم تصدقه فأنت تعبد الشيطان.

الرد:
سنأتي الى المنطق: ونقول منطقيا لو كان الإسلام وليدا من ديانة الجان لا بد وأن الجان ستدرج في قرآن الإسلام نصا يقدس جنس الجان ويمجد كييرهم ويمكن أن يكون هناك نص يشجع الناس على تقديم الأضاحي والقرابين لهم وما إلى ذلك إذ لا يعقل بأن تمر مثل هكذا فرصة من أمام الشيطان ولا يقتنصها.

وسنبحث في الكتابين، القرآن والكتاب المقدس،
ولأن عماري جاهل ساوى بين الجان والشياطين وقال أن كلاهما شياطين وأشرار!

ونبدأ من الكتاب المقدس:
جاء في سفر حزقيال-٢٨:

وَكَانَ إِلَيَّ كَلاَمُ الرَّبِّ قَائِلاً:
12 «يَا ابْنَ آدَمَ، ارْفَعْ مَرْثَاةً عَلَى مَلِكِ صُورَ وَقُلْ لَهُ: هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: أَنْتَ خَاتِمُ الْكَمَالِ، مَلآنٌ حِكْمَةً وَكَامِلُ الْجَمَالِ.
13 كُنْتَ فِي عَدْنٍ جَنَّةِ اللهِ. كُلُّ حَجَرٍ كَرِيمٍ سِتَارَتُكَ، عَقِيقٌ أَحْمَرُ وَيَاقُوتٌ أَصْفَرُ وَعَقِيقٌ أَبْيَضُ وَزَبَرْجَدٌ وَجَزْعٌ وَيَشْبٌ وَيَاقُوتٌ أَزْرَقُ وَبَهْرَمَانُ وَزُمُرُّدٌ وَذَهَبٌ. أَنْشَأُوا فِيكَ صَنْعَةَ صِيغَةِ الفُصُوصِ وَتَرْصِيعِهَا يَوْمَ خُلِقْتَ.
14 أَنْتَ الْكَرُوبُ الْمُنْبَسِطُ الْمُظَلِّلُ، وَأَقَمْتُكَ. عَلَى جَبَلِ اللهِ الْمُقَدَّسِ كُنْتَ. بَيْنَ حِجَارَةِ النَّارِ تَمَشَّيْتَ.
15 أَنْتَ كَامِلٌ فِي طُرُقِكَ مِنْ يَوْمَ خُلِقْتَ حَتَّى وُجِدَ فِيكَ إِثْمٌ.

ويرى القديس جيروم أن كلمة "صور" تعني "محنة"[255]، لهذا فإن ما ورد بخصوص رئيس صور أو ملكها إنما قصد به الشيطان بكونه يدفع الناس إلى المحن والتجارب.

وقد رأى الكثير من الآباء أن ما ورد في هذا الأصحاح يصف سقطة الشيطان من درجته الملائكية. وجاء ذلك الوصف مطابقًا لما ورد في (إش 14: 12) عن لوسيفر.)

وكما يوضح النص أعلاه فقد كان لوسفير أقوى الأرواح التي خلقها الله. ويعني اسمه نجمة الصباح. وكان ينتمي إلى ملائكة "الكاروبيم"، واختاره الله لكي يقوم بمسؤوليات..//انتهى//..

تفضل في هذا النص نجد والعياذ بالله أن الله هو الذي يمجد الشيطان وعلى الرغم من أن النص قد يكون في آخره وصف للعقاب واكن هذا لا يمنع بأن الشيطان قد تمجد من هذا النص.

- وجاء في سفر اشعيا مايلي:

12كَيْفَ سَقَطْتِ مِنَ السَّمَاءِ يَا زُهَرَةُ بِنْتَ الصُّبْحِ؟ كَيْفَ قُطِعْتَ إِلَى الأَرْضِ يَا قَاهِرَ الأُمَمِ؟ 13وَأَنْتَ قُلْتَ فِي قَلْبِكَ: أَصْعَدُ إِلَى السَّمَاوَاتِ. أَرْفَعُ كُرْسِيِّي فَوْقَ كَوَاكِبِ اللَّهِ وَأَجْلِسُ عَلَى جَبَلِ الاِجْتِمَاعِ فِي أَقَاصِي الشِّمَالِ. 14أَصْعَدُ فَوْقَ مُرْتَفَعَاتِ السَّحَابِ. أَصِيرُ مِثْلَ الْعَلِيِّ.) إشعياء 14: 12-14

تفضل والعياذ بالله من هذا النص أليس هذا بتمجيد وتقديس للشيطان،
ولك أن تلاحظ أن وصف الشيطان جاء بالزهرة بنت الصباح وتعني زهرة الصباح أي كوكب الزهرة وهي آلهة ورمز وثني عبده الوثنيين والحاصل أن هذا النص لايمكن له بأن يكون من عند الله بل هذا من إملاءات الشيطان بنفسه.

طبعا نحن لن نخرج عن طورالموضوع ولكن لابد لنا من قراءة هذه المقالة التي جاءت في دراسة الأساطير والديانات:


ومما جاء في اللوح الخامس من أسطورة الخلق البابلية : أن النجوم هي صورة الآلهة .. وهي رموزها .. وبالرغم من اهتمام البابليين بالنجوم بشكل عام فقد بقيت تلك السبعة هي الأهم .. وكان للزهرة الجانب الأكبر من الاهتمام

الزهرة من الأرض الى السماء :

عندما كان الإنسان بمعارفه مبتدءا ، جسد حبه وولاءه للأرض على أساس عطائها المستمر له و إمداده بالغذاء و الحياة .. فكان يعفر وجهه بترابها ، ويسجد لها ، ( وقد برزت أساطير باليونان تتشارك في ذلك التوجه ـ شمشون)
فكانت الخصوبة مقترنة بالأرض ، فلذلك اعتبر سكان العراق القديم أن الأرض أنثى .. ثم جال العقل القديم في البحث عمن يخصب هذه الأنثى ، فتوجه الى السماء .. و كثيرا ما يظهر رسومات عراقية قديمة تبين إنسانا جاثيا على الأرض ورافعا يديه للسماء .. وفوقه نجمة ذات أشعة ثمانية و أحيانا ستة عشر شعاعا ..

وفي مدينة الوركاء السومرية ، نشأت عبادة كوكب الزهرة ونمت ، حيث أطلق عليها (اينانا ) الذي يعني سيدة السماء .. حيث أن ( إن) باللغة السومرية تعني السيدة ، و ( آن ) تعني السماء .. وعندما دخل الساميون الى العراق وأسسوا الدولة ( الأكدية ) .. حوروا ( اينانا) الى ( عشتار ) .

و أن عبادة الربة ( الأم ) من أقدم العبادات في التاريخ .. حيث كان ينظر الإنسان القديم الى مسألة التوليد والتكاثر على أنها سر خطير عظيم وراءه قوة خفية ، تصوروها هم على طريقتهم .. وقد خطت يد الإنسان أول ملحمة في التاريخ تشير الى مسألة الولادة في الملحمة السومرية ( هبوط اينانا الى العالم السفلي ) .. والذي أعاد البابليون صياغتها في ( هبوط عشتار الى العالم السفلي) ..

وفي ذلك التاريخ البعيد لم يكن العالم قد تعرف على موضوع العالم الآخر (ما بعد الموت ) .. ولا وجود لفكرة العقاب والثواب في مخيلتهم في فترة ما بعد الموت .. بل يتساوى الصالح والطالح في ( الكور أو الأرالو ) بعد الموت حيث الحياة الموحشة المليئة بالوحوش و القذارة والحيات والأفاعي .. يأكل فيها الميت الطين والرغام .. ولا فكاك لأي ميت من هذا المصير ..

وتقول الملحمة أن ( اينانا أو عشتار أو الزهرة ) قد تطوعت ونزلت الى العالم السفلي ، مضحية .. ولذلك جفت الأرض بغيابها ذاك .. فلذلك كان لا بد لها من العودة من عالم الأموات لإعادة الحياة الى الأرض .. فدلت زبانية الأرض على عشيقها ( تموز ) وهو الشهر المعروف لحد الآن .. ليأخذوها بديلا عنها لكي يفرجوا عنها .. وتقوم بذلك بسرد تفصيلي مكشوف لما يجري بينهما ..//انتهى//..

تبدو الفقرة الأخيرة من المقالة قريبة جدا من عقيدة النصارى حيث أن المسيح نزل الى الجحيم وعشتار نزلة الى العالم السفلي وكان العالم السفلي في وقته يعني بالجحيم!!!!

- نعود لصلب الموضوع وماذا لو كان هناك نصا آخر يشجع الناس على تقديم القرابين للشياطين ويقول بأن نبيا مثل هارون قدم قربانا للشيطان،

جاء في سفر اللاويين:
(5وَمِنْ جَمَاعَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ يَأْخُذُ تَيْسَيْنِ مِنَ الْمَعْزِ لِذَبِيحَةِ خَطِيَّةٍ وَكَبْشاً وَاحِداً لِمُحْرَقَةٍ. 6وَيُقَرِّبُ هَارُونُ ثَوْرَ الْخَطِيَّةِ الَّذِي لَهُ وَيُكَفِّرُ عَنْ نَفْسِهِ وَعَنْ بَيْتِهِ. 7وَيَأْخُذُ التَّيْسَيْنِ وَيُوقِفُهُمَا أَمَامَ الرَّبِّ لَدَى بَابِ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ. 8وَيُلْقِي هَارُونُ عَلَى التَّيْسَيْنِ قُرْعَتَيْنِ: قُرْعَةً لِلرَّبِّ وَقُرْعَةً لِعَزَازِيلَ. 9وَيُقَرِّبُ هَارُونُ التَّيْسَ الَّذِي خَرَجَتْ عَلَيْهِ الْقُرْعَةُ لِلرَّبِّ وَيَعْمَلُهُ ذَبِيحَةَ خَطِيَّةٍ. 10وَأَمَّا التَّيْسُ الَّذِي خَرَجَتْ عَلَيْهِ الْقُرْعَةُ لِعَزَازِيلَ فَيُوقَفُ حَيّاً أَمَامَ الرَّبِّ لِيُكَفِّرَ عَنْهُ لِيُرْسِلَهُ إِلَى عَزَازِيلَ إِلَى الْبَرِّيَّةِ.) لاويين 16: 5-10
أعوذ بالله أعوذ بالله هذه من عبادة الشيطان وهذا ليس بكلام موحى به من عند الله ؛
وعزازيل هو الشيطان وهذا أمر معروف، وتصور أن القربان المقدم لعزازيل لا يذبح بل يترك حيا وأن الله هو الذي يتكفل بارساله الى عزازيل في البرية؛
كلام صادم، وكأن النص يجعل من الشيطان شريكا لله والعياذ بالله ليس هذا فحسب بل إن النص ليزين هذا الكلام ثم يوحي لقارأه وكأن الله والعياذ بالله قد خضع للشيطان وتوصى به، تعالى الله الواحد الأحد عن هذا النص. بل هي إملاءات الشيطان ووحيه بذاتها، ونرجع لبعض التفاسير النصرانية حول عزازيل:


من هو عزازيل هذا؟ (8: عزازيل هو شيطان يقيم فى الأماكن المقفرة) كما يقول هامش هذه الفقرة فى الترجمة العربية المشتركة بين كل طوائف المسيحية الكبار: الأرثوذكسية والكاثوليكية والبروتستانتية. وبعد أن كتب الهامش هذا المعنى أراد أن يتوَّه القارىء، فقال: (هناك رأى آخر يقول إن كلمة عزازيل مشتقة من الفعل عزل ومعناه أبعد كذلك فى العربية). لكن نترجم ما قاله آخرًا ونضعه فى النص لنرى هل سيكون لهذا الكلام معنى:

نرجع إلى الترجمة الكاثوليكية لنرى ماذا قالت: يقول هامش هذه الفقرة: (يبدو أن عزازيل، بحسب الترجمة السريانية، هو اسم شيطان كان العبرانيون القدامى يعتقدون أنه يسكن البريَّة. والبريَّة أرض عقيمة لا يمارس فيها الله عمله المُخصب (راجع الآية 22 و17ظ7+).)

لاحظ وحنى تفسيرهم فيه من وحي وإملاءات الشيطان ولاحظ عبارة (البرية أرض لا يمارس فيها الله عمله المخصب) وكأنه لا يوجد عمل في البرية غير التخصيب وكأنه إله ناقص والعياذ بالله من افكهم.

وماذا لو كانت هناك نصوص تصف الشيطان بسيد العالم! فماذا يعني هذا؟

وها هي؛

يصف الكتاب المقدس أن الشيطان هو سيد هذا العالم وإله هذا الدهر ورئيس سلطان الهواء:
"إله هذا الدهر" (2 كو 4: 4) ، و"رئيس سلطان الهواء" (أف 2: 2)، و"رئيس هذا العالم" (يو 12: 31؛ 16: 11)،

(4الَّذِينَ فِيهِمْ إِلَهُ هَذَا الدَّهْرِ قَدْ أَعْمَى أَذْهَانَ غَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ، لِئَلاَّ تُضِيءَ لَهُمْ إِنَارَةُ إِنْجِيلِ مَجْدِ الْمَسِيحِ، الَّذِي هُوَ صُورَةُ اللهِ.) كورنثوس الثانية 4: 4

(31اَلآنَ دَيْنُونَةُ هَذَا الْعَالَمِ. اَلآنَ يُطْرَحُ رَئِيسُ هَذَا الْعَالَمِ خَارِجاً.) يوحنا 12: 31؛ 14: 3؛ 16: 11

(11وَأَمَّا عَلَى دَيْنُونَةٍ فَلأَنَّ رَئِيسَ هَذَا الْعَالَمِ قَدْ دِينَ.) يوحنا 16: 11
(2الَّتِي سَلَكْتُمْ فِيهَا قَبْلاً حَسَبَ دَهْرِ هَذَا الْعَالَمِ، حَسَبَ رَئِيسِ سُلْطَانِ الْهَوَاءِ، الرُّوحِ الَّذِي يَعْمَلُ الآنَ فِي أَبْنَاءِ الْمَعْصِيَةِ،) أفسس 2: 2

والعياذ بالله ، الشيطان في هذا النص أخذ لقب الإله ومثل هذا كله يستحيل أن نجده في القرآن الكريم.

نتابع، النصارى تعتقد بأن المسيح هو إله وفي نفس الوقت ابن إله، ولكن هذا الإله اقتيد في البرية لمدة أربعين يوما وهو مقيد ويسوقه ابليس اللعين كيفما يشاء وأن هذا الإله جاع في النهاية! وانظر أخي القارئ الى هذه الألوهية الساقطة والتي لا مكان لها إلا في قلوب الضالين أو الجاهلين، إله وابن إله ثم يساق في البرية مثل الغنمة وهو مقيد من ثم يجوع ومن من من ابليس الشيطان!

وها هو النص:
(1أَمَّا يَسُوعُ فَرَجَعَ مِنَ الأُرْدُنِّ مُمْتَلِئاً مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ وَكَانَ يُقْتَادُ بِالرُّوحِ فِي الْبَرِّيَّةِ 2أَرْبَعِينَ يَوْماً يُجَرَّبُ مِنْ إِبْلِيسَ. وَلَمْ يَأْكُلْ شَيْئاً فِي تِلْكَ الأَيَّامِ. وَلَمَّا تَمَّتْ جَاعَ أَخِيراً. 3وَقَالَ لَهُ إِبْلِيسُ: «إِنْ كُنْتَ ابْنَ اللهِ فَقُلْ لِهَذَا الْحَجَرِ أَنْ يَصِيرَ خُبْزاً». 4فَأَجَابَهُ يَسُوعُ: «مَكْتُوبٌ أَنْ لَيْسَ بِالْخُبْزِ وَحْدَهُ يَحْيَا الإِنْسَانُ بَلْ بِكُلِّ كَلِمَةٍ مِنَ اللهِ». 5ثُمَّ أَصْعَدَهُ إِبْلِيسُ إِلَى جَبَلٍ عَالٍ وَأَرَاهُ جَمِيعَ مَمَالِكِ الْمَسْكُونَةِ فِي لَحْظَةٍ مِنَ الزَّمَانِ. 6وَقَالَ لَهُ إِبْلِيسُ: «لَكَ أُعْطِي هَذَا السُّلْطَانَ كُلَّهُ وَمَجْدَهُنَّ لأَنَّهُ إِلَيَّ قَدْ دُفِعَ وَأَنَا أُعْطِيهِ لِمَنْ أُرِيدُ. 7فَإِنْ سَجَدْتَ أَمَامِي يَكُونُ لَكَ الْجَمِيعُ». 8فَأَجَابَهُ يَسُوعُ: «اذْهَبْ يَا شَيْطَانُ! إِنَّهُ مَكْتُوبٌ: لِلرَّبِّ إِلَهِكَ تَسْجُدُ وَإِيَّاهُ وَحْدَهُ تَعْبُدُ». 9ثُمَّ جَاءَ بِهِ إِلَى أُورُشَلِيمَ وَأَقَامَهُ عَلَى جَنَاحِ الْهَيْكَلِ وَقَالَ لَهُ: «إِنْ كُنْتَ ابْنَ اللهِ فَاطْرَحْ نَفْسَكَ مِنْ هُنَا إِلَى أَسْفَلَ 10لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: أَنَّهُ يُوصِي مَلاَئِكَتَهُ بِكَ لِكَيْ يَحْفَظُوكَ 11وَأَنَّهُمْ عَلَى أَيَادِيهِمْ يَحْمِلُونَكَ لِكَيْ لاَ تَصْدِمَ بِحَجَرٍ رِجْلَكَ». 12فَأَجَابَ يَسُوعُ: «إِنَّهُ قِيلَ: لاَ تُجَرِّبِ الرَّبَّ إِلَهَكَ». 13وَلَمَّا أَكْمَلَ إِبْلِيسُ كُلَّ تَجْرِبَةٍ فَارَقَهُ إِلَى حِينٍ.) لوقا 4: 1-13

ملاحظة هامة:
في هذا النص اثبات من الإنجيل يقر بأن الأرض مسطحة وليست كروية ويبرهن على أن هذا الإنجيل المزعوم ليس من عند الله بل هو من البشر ولاحظ هذه الجملة من النص (5ثُمَّ أَصْعَدَهُ إِبْلِيسُ إِلَى جَبَلٍ عَالٍ وَأَرَاهُ جَمِيعَ مَمَالِكِ الْمَسْكُونَةِ فِي لَحْظَةٍ مِنَ الزَّمَانِ.). يا أخي كيف لك أن ترى جميع ممالك المسكونة اذا صعدت على جبل مع العلم أنه لا يمكن للإنسان بأن يرى جميع ممالك المسكونة حتى ولو صعد الى الى الفضاء الخارجي، وهذا ما لا يمكن إلا إذا كانت الأرض مسطحة بينما القرآن الكريم يثبت أن الأرض كروية ويعطيها وصفها الدقيق.

نعود لصلب الموضوع حاول (رشيد) أن يرتي أخطاء هذا النص كثيرا ولم ينجح اذ لا يزال الرب المزعوم يقتاد ويساق مثل الغنمة ولا يمكن له التحرر من هذا الأسر وجاع أيضا وهذا النص تحديدا لا يمكن اسقاط شبهاته والتباسه إلا بإسقاط ألوهية المسيح. ولا يظهر من النص بأن المسيح هو الذي هزم الشيطان قد يكون هزمه في السؤال الأول ولكن ليس في الثاني لماذا لأن رشيد مثلا قال أن للمسيح طبيعتين إلهية وانسانية هكذا رتوها لتتماشا مع معتقداتهم أنه  أسر واقتيد ومن ثم جاع وفي هذه الحالة لو أنه ألقى بنفسه فسوف يموت بحسب الطبيعة الانسانية وقوله (إِنَّهُ قِيلَ: لاَ تُجَرِّبِ الرَّبَّ إِلَهَك) يبدو كأنه تهرب من الشيطان.
أما كيف نهزم الشيطان في هذا الشأن نهزمه بقوله تعالى:

وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا
( 30 )   وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا ۚ وَكَانَ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا. (النساء)..

هكذا نردع الشيطان ونرعبه بقول من عند الله يردع الانسان عن مثل هذه الأفعال كالانتحار وانظر لعدد النصارى الذي قتلو أنفسهم انتحارا ولم يؤثر بهم ما زُعم أنه قول المسيح، ولكن عندما يعلم الإنسان بأن انتحاره وقتله لنفسه سيأخذه من عذاب الى عذاب أشد سيعلم حينها أن الانتحار ليس هو الحل.

ولا يزال في الكتاب المقدس المزيد من مثل هذه النصوص أو ما يقاربها سنكتفي؛
ومن ثم سنبحث في كتاب الله المجيد ونقارن؛

ونبدأ:

34 )   وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ.
سورة البقرة.

11 )   وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ


( 12 )   قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ ۖ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ
( 13 )   قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ
( 14 )   قَالَ أَنظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ
( 15 )   قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ
( 16 )   قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ
( 17 )   ثُمَّ لَآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ ۖ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ
( 18 )   قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَّدْحُورًا ۖ لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ.
سورة الأعراف.

هل ترى أخي القارئ كيف أن الله العظيم لعن إبليس الشيطان وأذله وجعله من الصاغرين.
ألا يقول عماري أن الاسلام وليدة من ديانة الجن وأن الجن هم نفسهم الشياطين، اذا فلماذا لا نجد في القرآن الكريم تعظيما وتمجيدا للشياطين أليس كان من الأحرى للشياطين أن تجعل في القرآن نصوصا لتمجيد شأنهم ولكن الحمد لله لا وجود لمثل هذا لأن القرآن كتاب من عند الله سبحانه وتعالى.
وقال تعالى:
َ
31 )   إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ أَن يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ
( 32 )   قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلَّا تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ
( 33 )   قَالَ لَمْ أَكُن لِّأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ
( 34 )   قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ
( 35 )   وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَىٰ يَوْمِ الدِّينِ
( 36 )   قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ
( 37 )   قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ
( 38 )   إِلَىٰ يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ
( 39 )   قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ
( 40 )   إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ
( 41 )   قَالَ هَٰذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ
( 42 )   إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ
( 43 )   وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ
( 44 )   لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِّكُلِّ بَابٍ مِّنْهُمْ جُزْءٌ مَّقْسُوم.ٌ
سورة الحجر.

لاحظ لا يوجد لإبليس إلا اللعنة والوعيد بجهنم هو ومن تبعه.

وقال تعالى:
61 )   وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا
( 62 )   قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَٰذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا
( 63 )   قَالَ اذْهَبْ فَمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ جَزَاءً مَّوْفُورًا.
سورة الإسراء.

أبدا لا يوجد له إلا اللعنة والعذاب وله ومن تبعه موعد لن يخلفوه.

وأنا عن نفسي لا أعلم كيف لهذا الخرفان عما بأن يثير مثل هذه الخرافات وإنه بكل بساطة يحمل شبهات كتابه ليلصقها بدين الإسلام.
ولا زلنا وسنتابع وأنه ليس في الوجود أقوى حجةً وبرهانا من الله العظيم وقال الله سبحانه وتعالى:

( 114 )   فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ ۗ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَىٰ إِلَيْكَ وَحْيُهُ ۖ وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا
( 115 )   وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَىٰ آدَمَ مِن قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا
( 116 )   وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ
( 117 )   فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَٰذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَىٰ
( 118 )   إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَىٰ
( 119 )   وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَىٰ
( 120 )   فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَىٰ شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَىٰ
( 121 )   فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ ۚ وَعَصَىٰ آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَىٰ
( 122 )   ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَىٰ
( 123 )   قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَىٰ
( 124 )   وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ
( 125 )   قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَىٰ وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا.
سورة طه.

بالله عليكم أيها الناس هل هذا كتاب من الجن مستحيل
وقال تعالى:
73 )   فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ
( 74 )   إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ
75 )   قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ ۖ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ
( 76 )   قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ ۖ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِين
77 )   قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ
( 78 )   وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَىٰ يَوْمِ الدِّينِ
79 )   قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ
( 80 )   قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ
( 81 )   إِلَىٰ يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ
( 82 )   قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ
( 83 )   إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ
84 )   قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ
( 85 )   لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكَ وَمِمَّن تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِين.َ
سورة ص.

هل هذا دين من عند الجان أو الشياطين؟

سننتقل الآن الى كيف ذكرت الشياطين في القرآن الكريم:


( 102 )   وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ
( 103 )   وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِّنْ عِندِ اللَّهِ خَيْرٌ ۖ لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ.
سورة البقرة.

وفي الآية أن الشياطين كفارا ويعلمون الناس السحر ليكفروا بالله وأنبيائه سلام الله عليهم.

قال تعالى:

112 )   وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا ۚ وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ ۖ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ
( 113 )   وَلِتَصْغَىٰ إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُم مُّقْتَرِفُونَ.
سورة الأنعام.

لو كان مثلما يقول عماري لما أتى في القرآن الكريم مثل هذه الآيات.

وقال تعالى:
121 )   وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ ۗ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَىٰ أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ ۖ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ.
سورة الأنعام.

وعند هذه الأية تحديدا حاول رشيد أن يلبس ويدلس عليها ظنا منه أنه قد يحتج بها في جدله مع أحد المتصلين، وها تفسير الأية،
قال الحافظ ابن كثير:
وقال أبو داود : حدثنا محمد بن كثير ، أخبرنا إسرائيل ، حدثنا سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس في قوله : ( وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم ) يقولون : ما ذبح الله فلا تأكلوه . وما ذبحتم أنتم فكلوه ، فأنزل الله : ( ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه ) .

ورواه ابن ماجه وابن أبي حاتم ، عن عمرو بن عبد الله عن وكيع ، عن إسرائيل ، به . وهذا إسناد صحيح .

ورواه ابن جرير من طرق متعددة ، عن ابن عباس ، وليس فيه ذكر اليهود ، فهذا هو المحفوظ ، والله أعلم .

وقال ابن جريج : قال عمرو بن دينار ، عن عكرمة : إن مشركي قريش كاتبوا فارس على الروم ، وكاتبتهم فارس ، وكتبت فارس إلى مشركي قريش : أن محمدا وأصحابه يزعمون أنهم يتبعون أمر الله ، فما ذبح الله بسكين من ذهب فلا يأكله محمد وأصحابه - للميتة - وما ذبحوه هم يأكلون . فكتب بذلك المشركون إلى أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، فوقع في أنفس ناس من المسلمين من ذلك شيء ، فأنزل الله : ( وإنه لفسق وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم ليجادلوكم وإن أطعتموهم إنكم لمشركون ) ونزلت : ( يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا ) .

وقال السدي في تفسير هذه الآية : إن المشركين قالوا للمؤمنين : كيف تزعمون أنكم تتبعون مرضاة الله ، وما ذبح الله فلا تأكلونه ، وما ذبحتم أنتم أكلتموه؟ فقال الله : ( وإن أطعتموهم ) فأكلتم الميتة ( إنكم لمشركون ) .
..//انتهى//..

وفي تفسير البغوي:
قوله تعالى : ( وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم ليجادلوكم ) أراد أن الشياطين ليوسوسون إلى أوليائهم من المشركين ليجادلوكم ، وذلك أن المشركين قالوا : يا محمد أخبرنا عن الشاة إذا ماتت من قتلها؟ فقال : الله قتلها ، قالوا : أفتزعم أن ما قتلت أنت وأصحابك حلال ، وما قتله الكلب والصقر حلال ، وما قتله الله حرام؟ فأنزل الله هذه الآية ، ( وإن أطعتموهم ) في أكل الميتة ، ( إنكم لمشركون ) قال الزجاج : وفيه دليل على أن من أحل شيئا مما حرم الله أو حرم ما أحل الله فهو مشرك .
..//انتهى//..

وقال القرطبي:
قوله تعالى : وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم أي يوسوسون فيلقون في قلوبهم الجدال بالباطل . روى أبو داود عن ابن عباس في قوله : وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم يقولون : ما ذبح الله فلا تأكلوه ، وما ذبحتم أنتم فكلوه ، فأنزل الله ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه قال عكرمة : عنى بالشياطين في هذه الآية مردة الإنس من مجوس فارس . وقال ابن عباس وعبد الله بن كثير : بل الشياطين : الجن ، وكفرة الجن أولياء قريش . وروي عن عبد الله بن الزبير أنه قيل له : إن المختار يقول : يوحى إلي ، فقال : صدق ، إن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم .

وقوله : ليجادلوكم . يريد قولهم : ما قتل الله لم تأكلوه وما قتلتموه أكلتموه . والمجادلة : دفع القول على طريق الحجة بالقوة ; مأخوذ من الأجدل ، طائر قوي . وقيل : هو مأخوذ من الجدالة ، وهي الأرض ; فكأنه يغلبه بالحجة ويقهره حتى يصير كالمجدول بالأرض . وقيل : هو مأخوذ من الجدل ، وهو شدة الفتل ; فكأن كل واحد منهما يفتل حجة صاحبه حتى يقطعها ، وتكون حقا في نصرة الحق وباطلا في نصرة الباطل
..//انتهى//..

ويصر رشيد على تأويلها كما يشاء! لا ينفع وانظروا أيها الناس إلى تفاهة رشيد الساذج هوي يحتج من القرآن ويقول بأن للشياطين أولياء ويريد أن يثبت من خلالها أن الشياطين توحي الى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ولو تمعنا الآة السابقة لوجدنا أن الشيطان لا يسطيع أن يوحي إلا لمن تولاه ولاحظ قوله تعالى: (شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا). اذا لا ينفع وحي الشيطان إلا لمن تولاه حسنا إذا لك أخي القارئ أن تلاحظ كيف نهى الله عن تولي الشياطين واتخاذهم أولياء وما هو مصيرهم في قوله تعالى:

30 )   فَرِيقًا هَدَىٰ وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلَالَةُ ۗ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُون.
الأعراف.

وقال أيضا:
50 )   وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ ۗ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ ۚ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا.
سورة الكهف.

ولو كان مثل كا في مخيلة رشيد لما كنا سنرى مثل هذه الآيات التي تنهى عن اتخاذ الشياطين كأولياء ولكن رشيد وعماري ينسجون خرافات وحكيا من مخيلاتهم ليحاولو من خلالها لصق شبهات كتابهم في القرآن الكريم زورا وبهتانا.

وقال تعالى:
97 )   وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ
( 98 )   وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ.َ
سورة المؤمنون.

وقال تعالى:

210 )   وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ
( 211 )   وَمَا يَنبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ
( 212 )   إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ
( 213 )   فَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ.
سورة الشعراء.
وهنا الأيات تنفي أن يكون للشياطين أي علاقة بكتاب الله وآياته.

وقال تعالى:
َ
( 210 )   وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ
( 211 )   وَمَا يَنبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ
( 212 )   إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ
( 213 )   فَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ
( 214 )   وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ
( 215 )   وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ
( 216 )   فَإِنْ عَصَوْكَ فَقُلْ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تَعْمَلُونَ
( 217 )   وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ
( 218 )   الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ
( 219 )   وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ
( 220 )   إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ
( 221 )   هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَىٰ مَن تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ
( 222 )   تَنَزَّلُ عَلَىٰ كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ
( 223 )   يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ
( 224 )   وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ
( 225 )   أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ
( 226 )   وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ
سورة الشعراء.

وأعتقد أن هذه الأيات من كتاب الله تعالى تكفي لدحض ونسف الشبهة الخرافية من أساسها، ولكننا لم ننتهي ولا يزال هناك بعض الأمور المشاعة وسنستمر في الرد عليها ومنها ما  ظن عماري أنه خادعنا وهي ما يلي:

عن ابن مسعود قال: قال رسول الله لأصحابه:
من أحب منكم أن يحضر الليلة أمر الجن فليفعل فلم يحضر منهم أحد غيري فانطلقنا حتى إذا كنا بأعلى مكة خط لي برجله خطا ثم أمرني أن أجلس فيه ثم انطلق حتى قام فافتتح القرآن فغشيته أسودة كثيرة حالت بيني وبينه حتى ما أسمع صوته ثم انطلقوا وطفقوا ينقطعون مثل قطع السح.
المستدرك على الصحيحين.

دعنا نقرأ الحديث من طريق؛
أورد ابن كثير:
طريق أخرى : قال ابن جرير : حدثنا ابن عبد الأعلى ، حدثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن عبد الله بن عمرو بن غيلان الثقفي أنه قال لابن مسعود : حدثت أنك كنت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليلة وفد الجن ؟ قال : أجل . قال : فكيف كان ؟ فذكر الحديث كله ، وذكر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - خط عليه خطا ، : " أنمت ؟ " فقلت : لا والله ، ولقد هممت مرارا أن أستغيث بالناس حتى سمعتك تقرعهم بعصاك ، تقول : " اجلسوا " فقال : " لو خرجت لم آمن أن يخطفك بعضهم " . ثم قال : " هل رأيت شيئا ؟ " فقلت : نعم رأيت رجالا سودا مستشعرين ثيابا بياضا . قال : " أولئك جن نصيبين سألوني المتاع - والمتاع : الزاد - فمتعتهم بكل عظم حائل ، أو بعرة أو روثة " - فقلت : يا رسول الله ، وما يغني ذلك عنهم ؟ فقال : " إنهم لا يجدون عظما إلا وجدوا عليه لحمه يوم أكل ، ولا روثا إلا وجدوا فيها حبها يوم أكلت ، فلا يستنقين أحد منكم إذا خرج من الخلاء بعظم ولا بعرة ولا روثة
..//انتهى//..

والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا يلبس عماري بهذا الحديث على المسلمين؟
والجواب المنطقي أنه من الطبيعي أن يلبس عماري النصراني وغيره بهذا الحديث، فهناك فرق شاسع وكبير وبعيد بعد المشرقين بين من اقادته الشياطين كما نساق الغنمة في البرية كاما قالت النصارى عن ابن مريم في لوقا وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي دعا الجن الى عبادة الله وقرأ عليهم القرآن الكريم،

ولأن عماري الكذاب ساوى بين الجن والشيطان فقد أوقع نفسه في ورطة بسبب جهله.
وعلى فرض كما في مخيلة عماري فالنتيجة هي مايلي:

ساق الشيطان المسيح واقتاده في البرية لأربعين يوما مثل النعجة ولا يوجد ضمان أو اثبات لما دار بينهما من أحاديث غير ذلك أربعين يوما مع الشيطان ولم يحدثه إلا بعضا من الكلمات.

رسول الله صلى الله عليه وسلم
أتت الجن الى رسول الله صلى الله عليه وسلم تبتغي وجه الله وطاعة الله وهدايته وقالت إنا سمعنا قرءانا عجبا.

ولهذا فإنه لمن الطبيعي أن يتهجم عماري على هذه النقطة بالذات لأنه التمس الفرق بين من يسوق ويساق بين من يقود ويقتاد.

طبعا الشياطين غير الجن الشيطان في عرف اللغة هو من شط عن طاعة الله وأتت التسمية من فعل شَطَطَ.
وقوله تعال في سورة الأنعام (وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ) أي أن الشيطان يمكن أن يكون من الانس أو الجن.
ولكن عماري يحاول أن يسوي بين الاثنين ليقول لك أن الاسلام من الشيطان. فليخسأ هذا الكذاب لأن لغة العرب تكذبه فهناك اختلاف بين كلمة جان وملمة شيطان في المعجم ويمكن لاقارئ العودة الى معجم اللغة العربية.
وعماري في كلا الحالتين خاسر.

ولو بحثنا ودققنا لوجدنا من مشككي النصار من يشكك بهذا الحديث أيضا وهو:

عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم : إن عفريتا من الجن تفلت البارحة ليقطع علي صلاتي فأمكنني الله منه فأخذته فأردت أن أربطه على سارية من سواري المسجد حتى تنظروا إليه كلكم فذكرت دعوة أخي سليمان رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي فرددته خاسئا عفريت متمرد من إنس أو جان مثل زبنية جماعتها الزبانية.
صحيح مسلم.

ولك أخي القارئ أن تقارن بين من يسوقه الشيطان أربعين يوما في البرية وبين من مكن الله له أن يمسك الشيطان.
ولعل عماري يقول لماذا لم يربطه ليبينه للناس، ونقول لماذا المسيح لم يبين ويجعل الناس تشاهد الشيطان وهو يقتاده ألا تقولون أن المسيح غلب الشيطان إذا فلماذا لم تشاهد الناس هذا المشهد.

نأتي الى نقطة ثانية:
قال عماري أن الرسول صلى الله عليه وسلم أتى من عائلة ملوثة بالكهانة والعرافة وحكم بناءا على ذلك بأن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام حاشاه عراف وكاهن وما إلى ذلك!

بئسا لهذا المنطق المعوج.

وهذا ليس بمنطقي لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتيما ولم يعهد امه سوى فترات قليلة وهذا في سيرته صلى الله عليه وسلم.

ونقول لعماري هذا نسل وأصل المسيح في كتابكم ابن زنى والعياذ بالله

وإذا نظرنا إلى نسب يسوع في العهد الجديد، نجد أن يسوع من نسل زناة:

ورد في نسب يسوع في متي العدد 3:1 (ويهوذا ولد فارص وزارح من ثامار. وفارص ولد حصرون. وحصرون ولد ارام) ويهوذا حسب الكتاب المقدس كان قد زنى (زنا محارم) بزوجة إبنه ثامار كما في القصة التي وردت في سفر التكوين الإصحاح 38:

13 فاخبرت ثامار وقيل لها هوذا حموك صاعد الى تمنة ليجزّ غنمه. 14 فخلعت عنها ثياب ترملها وتغطت ببرقع وتلفّفت وجلست في مدخل عينايم التي على طريق تمنة.لانها رأت ان شيلة قد كبر وهي لم تعط له زوجة. 15 فنظرها يهوذا وحسبها زانية. لانها كانت قد غطت وجهها. 16 فمال اليها على الطريق وقال هاتي ادخل عليك. لانه لم يعلم انها كنته. فقالت ماذا تعطيني لكي تدخل عليّ. 17 فقال اني ارسل جدي معزى من الغنم. فقالت هل تعطيني رهنا حتى ترسله. 18 فقال ما الرهن الذي اعطيك.فقالت خاتمك وعصابتك وعصاك التي في يدك. فاعطاها ودخل عليها. فحبلت منه. 19 ثم قامت ومضت وخلعت عنها برقعها ولبست ثياب ترملها 20 فارسل يهوذا جدي المعزى بيد صاحبه العدلامي ليأخذ الرهن من يد المرأة. فلم يجدها. 21 فسأل اهل مكانها قائلا اين الزانية التي كانت في عينايم على الطريق.فقالوا لم تكن ههنا زانية. 22 فرجع الى يهوذا وقال لم اجدها.واهل المكان ايضا قالوا لم تكن ههنا زانية. 23 فقال يهوذا لتاخذ لنفسها لئلا نصير اهانة. اني قد ارسلت هذا الجدي وانت لم تجدها 24 ولما كان نحو ثلاثة اشهر أخبر يهوذا وقيل له قد زنت ثامار كنتك. وها هي حبلى ايضا من الزنى. فقال يهوذا اخرجوها فتحرق. 25 اما هي فلما اخرجت ارسلت الى حميها قائلة من الرجل الذي هذه له انا حبلى. وقالت حقّق لمن الخاتم والعصابة والعصا هذه. 26 فتحققها يهوذا وقال هي ابرّ مني لاني لم أعطها لشيلة ابني. فلم يعد يعرفها ايضا. 27 وفي وقت ولادتها اذا في بطنها توأمان. 28 وكان في ولادتها ان احدهما اخرج يدا فاخذت القابلة وربطت على يده قرمزا قائلة هذا خرج اولا. 29 ولكن حين ردّ يده اذ اخوه قد خرج. فقالت لماذا اقتحمت. عليك اقتحام. فدعي اسمه فارص. 30 وبعد ذلك خرج اخوه الذي على يده القرمز. فدعي اسمه زارح.

ورد في نسب يسوع في متي العدد 5:1 (وسلمون ولد بوعز من راحاب. وبوعز ولد عوبيد من راعوث. وعوبيد ولد يسى). وراحاب إمرأة زانية حسب ما ورد في سفر يشوع 2:1 (فارسل يشوع بن نون من شطّيم رجلين جاسوسين سرّا قائلا اذهبا انظرا الارض واريحا. فذهبا ودخلا بيت امرأة زانية اسمها راحاب واضطجعا هناك).

ورد في نسب يسوع في متي العدد 6:1 (ويسى ولد داود الملك. وداود الملك ولد سليمان من التي لأوريا). وداود – حسب الكتاب المقدس – زنى مع زوجة أوريا (التي لأوريا) كما ورد في سفر صموئيل الثاني الإصحاح 11 (2 وكان في وقت المساء ان داود قام عن سريره وتمشى على سطح بيت الملك فرأى من على السطح امرأة تستحمّ. وكانت المرأة جميلة المنظر جدا. 3 فارسل داود وسأل عن المرأة فقال واحد أليست هذه بثشبع بنت اليعام امرأة اوريا الحثّي. 4 فارسل داود رسلا واخذها فدخلت اليه فاضطجع معها وهي مطهّرة من طمثها. ثم رجعت الى بيتها. 5 وحبلت المرأة فارسلت واخبرت داود وقالت اني حبلى) ثم خطط داود لقتل اوريا زوجها ( 14 وفي الصباح كتب داود مكتوبا الى يوآب وارسله بيد اوريا. 15 وكتب في المكتوب يقول. اجعلوا اوريا في وجه الحرب الشديدة وارجعوا من ورائه فيضرب ويموت. 16 وكان في محاصرة يوآب المدينة انه جعل اوريا في الموضع الذي علم ان رجال البأس فيه. 17 فخرج رجال المدينة وحاربوا يوآب فسقط بعض الشعب من عبيد داود ومات اوريا الحثّي ايضا).

هذا هو نسب يسوع ـ إله النصارى ـ كما جاء في العهد الجديد وكله زناة ومرتكبي فواحش بحسب الكتاب المقدس. ولا أدري كيف لم يستطع إله النصارى أن يجد نسبا أشرف من ذلك ليتجسد في نسله..

ونحن كمسلمين نبرأ المسيح عيسى ابن مريم من هذا الباطل لأننا نعلم أن الكتاب المقدس إنما كتاب محرف.

والة هنا نكتفي بالرد على هذا الكذاب الأفاك عماري

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه زسلم..







Share on Google Plus

About Abd ElRahman

لا إله إلا الله محمد رسول الله
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.