حديث: فمررت بين يدي بعض الصف وأرسلت 76

صحيح البخاري

كتاب العلم حديث برقم-(76)

76 - حدثنا إسماعيل بن أبي أويس قال حدثني مالك عن ابن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن عبد الله بن عباس قال 
 : أقبلت راكبا على حمار أتان وأنا يؤمئذ قد ناهزت الاحتلام ورسول الله صلى الله عليه و سلم يصلي بمنى إلى غير جدار فمررت بين يدي بعض الصف وأرسلت الأتان ترتع فدخلت في الصف فلم ينكر ذلك علي .
 [ 471 ، 823 ، 1758 ، 4150 ] 

 [ ش أخرجه مسلم في الصلاة باب سترة المصلي رقم 504 
 ( أتان ) أنثى الحمار . ( ناهزت الاحتلام ) قاربت البلوغ . ( بين يدي ) أمام . ( أرسلت ) أطلقت . ( ترتع ) تمشي مسرعة أو تأكل ما تشاء . ( ذلك ) مروي من قدام الصف ] 

باب متى يصح سماع الصغير

وقال المهلب : فيه جواز سماع الصغير وضبطه للسُّنن . وفيه : جواز شهادة الصبيان بعد أن يكبروا ، فيما علموه فى حال الصغر . وقال أبو عبد الله بن أبى صفرة : أخرج البخارى فى هذا الباب حديث ابن عباس ، ومحمود بن الربيع ، وأصغر سنا منهما عبد الله بن الزبير ، ولم يخرجه يوم رأى أباه يختلف إلى بنى قريظة فى غزوة الخندق ، فقال لأبيه : يا أبتاه ، رأيتك تختلف إلى بنى قريظة ، فقال : يا بنى إن النبى ، ( صلى الله عليه وسلم ) ، أمرنى أن آتيه بخبرهم ، والخندق على أربع سنين من الهجرة ، وعبد الله أول مولود ولد فى الهجرة . قال المهلب : فيه أن التقدم إلى القعود لسماع الخطبة ، إذا لم يضر أحدًا ، والخطيب يخطب ، جائز بخلاف إذا تخطى رقابهم . وفيه : أن الصاحب إذا فعل بين يدى الرسول شيئًا ولم ينكره ، فهو حجة يُحكم به . وفيه : جواز الركوب إلى صلاة الجماعة والعيدين . وفيه : أن الإمام يجوز أن يصلى إلى غير سُترة ، وذلك يدل أن الصلاة لا يقطعها شىء . وسيأتى اختلاف العلماء فى المرور بين يدى المصلى ، فى كتاب الصلاة ، إن شاء الله .

شرح الحافظ ابن حجر:
( قوله باب متى يصح سماع الصغير ) 

وقد نقل بن عبد البر الاتفاق على قبول هذا وفيه دليل على أن مراد بن معين الأول وأما احتجاجه بان النبي صلى الله عليه و سلم رد البراء وغيره يوم بدر ممن كان لم يبلغ خمس عشرة فمردود بأن القتال يقصد فيه مزيد القوة والتبصر في الحرب فكانت مظنته سن البلوغ والسماع يقصد فيه الفهم فكانت مظنته التمييز وقد احتج الأوزاعي لذلك بحديث مروهم بالصلاة لسبع 
 76 - قوله حدثنا إسماعيل هو بن أبي أويس وقد ثبت ذلك في رواية كريمة قوله على حمار هو اسم جنس يشمل الذكر والأنثى كقولك بعير وقد شذ حمارة في الأنثى حكاه في الصحاح وأتان بفتح الهمزة وشذ كسرها كما حكاه الصغاني هي الأنثى من الحمير وربما قالوا للانثى أتانة حكاه يونس وأنكره غيره فجاء في الرواية على اللغة الفصحى وحمار أتان بالتنوين فيهما على النعت أو البدل وروى بالإضافة وذكر بن الأثير أن فائدة التنصيص على كونها أنثى للاستدلال بطريق الأولى على أن الأنثى من بني آدم لا تقطع الصلاة لأنهن أشرف وهو قياس صحيح من حيث النظر الا أن الخبر الصحيح لا يدفع بمثله كما سيأتي البحث فيه في الصلاة إن شاء الله تعالى قوله ناهزت أي قاربت والمراد بالاحتلام البلوغ الشرعى قوله إلى غير جدار أي إلى غير سترة قاله الشافعي وسياق الكلام يدل على ذلك لأن بن عباس أورده في معرض الاستدلال على أن المرور بين يدي المصلي لا يقطع صلاته ويؤيده رواية البزار بلفظ والنبي صلى الله عليه و سلم يصلي المكتوبة ليس لشيء يستره قوله بين يدي بعض الصف هو مجاز عن الإمام بفتح الهمزة لأن الصف ليس له يد وبعض الصف يحتمل أن يراد به صف من الصفوف أو بعض من أحد الصفوف قاله الكرماني قوله ترتع بمثناتين مفتوحتين وضم العين أي تأكل ما تشاء وقيل تسرع في المشي وجاء أيضا بكسر العين بوزن يفتعل من الرعى وأصله ترتعى لكن حذفت الياء تخفيفا والأول أصوب ويدل عليه رواية المصنف في الحج نزلت عنها فرتعت قوله ودخلت 
 وللكشميهني فدخلت بالفاء قوله فلم ينكر ذلك على أحد قيل فيه جواز تقديم المصلحة الراجحة على المفسدة الخفيفة لأن المرور مفسدة خفيفة والدخول في الصلاة مصلحة راجحة واستدل بن عباس على الجواز بعدم الإنكار لانتفاء الموانع إذ ذاك ولا يقال منع من الإنكار اشتغالهم بالصلاة لأنه نفى الإنكار مطلقا فتناول ما بعد الصلاة وأيضا فكان الإنكار يمكن بالإشارة وفيه ما ترجم له أن التحمل لا يشترط فيه كمال الأهلية وإنما يشترط عند الأداء ويلحق بالصبي في ذلك العبد والفاسق والكافر وقامت حكاية بن عباس لفعل النبي صلى الله عليه و سلم وتقريره مقام حكاية قوله إذ لا فرق بين الأمور الثلاثة في شرائط الأداء فإن قيل التقييد بالصبي والصغير في الترجمة لا يطابق حديث بن عباس أجاب الكرماني بان المراد بالصغير غير البالغ وذكر الصبي معه من باب التوضيح ويحتمل أن يكون لفظ الصغير يتعلق بقصة محمود ولفظ الصبي يتعلق بهما معا والله أعلم وسيأتي باقي مباحث هذا الحديث في كتاب الصلاة إن شاء الله تعالى 


Share on Google Plus

About Abd ElRahman

لا إله إلا الله محمد رسول الله
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.