الرد على شبهة بحور الشعر في القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة السلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى أله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد:


شاهدت مقطعا للمنصر رشيد حمامي يدعي فيه أن بحور الشعر موجودة في كتاب الله -تعالى- القرآن الكريم وما زاد الطين بلة بأن العجوز الخرف على منصور الكيالي راح هو الآخر يبث مقطعا آخر مليئ بالخرف كعادته يتحدث فيه عن بحور الشعر في القرآن الكريم.


الرد:

قال الله -تعالى-:

( 69 )   وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ ۚ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ

( 70 )   لِّيُنذِرَ مَن كَانَ حَيًّا وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ

سورة يس.

فقد نفى الله سبحانه وتعالى الشعر عن كتابه وعن رسوله محمد صلى الله عليه وسلم 


أولا دعنا نعرف الشعر بشكل سريع ومبسط حيث أن الشعر عبارة عن كلمات منتظمة تنضبط تحت إيقاع معين وعادة ما تنتهي بقافية وينبغي أن يكون على الأقل بيتا واحدا، فبيت الشعر الواحد يتألف من شطرين إثنين فإن كان شطرا واحدا فلا يكون شعرا فعلماء الأدب واللغة العربية والشعراء أيضا قد اتفقوا على ذلك حيث أنهم عَرفوا الشعر بأنه يجب أن يكون وحدة تامة أو كاملة بمعنى بيت واحد كامل يتألف من شطرين الأول وهو الصدر والثاني وهو العجز.

 وقد أطلقوا اسم اليتيم على الشعر الذي يتألف من بيت واحد فقط، بينما يسمون ما كان أكثر من بيتين وأقل من ستة أبيات بأنه قطعة من الشعر.

وحتى يكون الشعر قصيدا فلزاما عليه أن يبلغ السبعة أبيات فما فوق.


عدا ذلك فلا يكون شعرا على سبيل المثال لو كنت تقرأ رواية ما ثم صادفت جملة متناغمة على بحر من بحور الشعر فهي ليست بشعر لأنها في هذه الحالة قد تكون شطرا واحد وقد لا تتممه.


نعود الى الشبهة ففي عصر البعثة النبوية الشريفة كان جميع الناس في قريش يعرفون الشعر ويستطيعون تمييزه من بين الكلام أو الخطاب كما تستطيع الناس في عصرنا أن تميز بين الكلام العام والأغاني.


ومن هنا نعلم لو أن كفار قريش استطاعوا أن يجدوا ولو بيتا واحدا من الشعر  أو ما شابهه في القرآن الكريم، عند ذلك لسقطت الدعوة النبوية المطهرة لأنهم عند ذلك سيجتمعون كبيرهم مع صغيرهم على أن الرسول عليه الصلاة والسلام ليس إلا شاعر حاشا رسولنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم من هذه الفرية.


والآن دعني أقدم لك البرهان المنطقي على ذلك:


توجد قاعدة ثابة في قانون الشرطة فعندما تقوم الشرطة بالتحقيق مع متهم ما، فإنهم دائما ما يعرضونه للتحقيق مرات متكررة ثم يراقبون أقواله فإن قام المتهم بتغيير أقواله في جلسة ما فعند ذلك يثبتون التهمة عليه.


وفي حالتنا هذه فإن كفار قريش هم المجرمون المتهمون، وإن ها أولاء المجرمين داءما ما كانوا يغييرون أقوالهم واتهاماتهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

مرة يتهمونه بأنه كاهن ومرة يتهمونه بأنه ساحر ومرة يقولون أنه شاعر ومرة يقولون بأنه مسحور وأخرى يقولون بأنه قد تم تعليمه في مكان ما ومرة كانوا يقولون أنه مجنون ومرة أنه كان يرى أضغاث أحلام ومرة بأنه افتراه ومرة يقولون بأن الرسول مجرد بشر.

ولم يكونوا ليثبتوا أو يجمعوا كلهم في اتهامهم لرسول الله عليه الصلاة والسلام ولو بنصف تهمة، لا بتاتا بل كانوا دائما يكيلونه شتى أنواع الاتهامات بمعنى أن ها أولاء المجرمون كفار قريش كانوا دائما يغيرون إفاداتهم وأقوالهم. وعلى ذلك فهم كاذبون ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم بريئ من جميع تهم الزور بما فيها تهمة الشعر أو أنه شاعر حاشاه عليه الصلاة والسلام.


وقال الله -تعالى-:

( 3 )   لَاهِيَةً قُلُوبُهُمْ ۗ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا هَلْ هَٰذَا إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ ۖ أَفَتَأْتُونَ السِّحْرَ وَأَنتُمْ تُبْصِرُونَ

( 4 )   قَالَ رَبِّي يَعْلَمُ الْقَوْلَ فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ ۖ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ

( 5 )   بَلْ قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ بَلِ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِرٌ فَلْيَأْتِنَا بِآيَةٍ كَمَا أُرْسِلَ الْأَوَّلُونَ

سورة الأنبياء.


وقال أيضا:

( 6 )   وَقَالُوا يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ

( 7 )   لَّوْ مَا تَأْتِينَا بِالْمَلَائِكَةِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ

سورة الحجر.


وقال أيضا:

( 13 )   أَنَّىٰ لَهُمُ الذِّكْرَىٰ وَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مُّبِينٌ

( 14 )   ثُمَّ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَقَالُوا مُعَلَّمٌ مَّجْنُونٌ

سورة الدخان.


وقال أيضا:

( 52 )   كَذَٰلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ

سورة الذاريات.


قال -تعالى-:

( 22 )   وَمَا صَاحِبُكُم بِمَجْنُونٍ

( 23 )   وَلَقَدْ رَآهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ

( 24 )   وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ

( 25 )   وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ

سورة التكوير.


وقال أيضا:

( 29 )   فَذَكِّرْ فَمَا أَنتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلَا مَجْنُونٍ

( 30 )   أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَّتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ

( 31 )   قُلْ تَرَبَّصُوا فَإِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُتَرَبِّصِينَ

سورة الطور.


قال الله سبحانه:

( 210 )   وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ

( 211 )   وَمَا يَنبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ

سورة الشعراء.


وأخرج ابن كثير في تفسيره:

قال سعيد بن أبي عروبة عن قتادة : قيل لعائشة : هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتمثل بشيء من الشعر ؟ قالت : كان أبغض الحديث إليه ، غير أنه كان يتمثل ببيت أخي بني قيس ، فيجعل أوله آخره ، وآخره أوله . فقال أبو بكر ليس هكذا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إني والله ما أنا بشاعر ولا ينبغي لي " . رواه ابن أبي حاتم وابن جرير ، وهذا لفظه .


وقال معمر عن قتادة : بلغني أن عائشة سئلت : هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتمثل بشيء من الشعر ؟ فقالت : لا إلا بيت طرفة :


ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ويأتيك بالأخبار من لم تزود


فجعل يقول : " من لم تزود بالأخبار " . فقال أبو بكر : ليس هذا هكذا . فقال : " إني لست بشاعر ، ولا ينبغي لي ". //انتهى//.


ثالثا:

ما يسمى بحور الشعر هو في الأساس من اللغة العربية فالعربية لغة مرنة كما أن حركات الإعراب تعطيها رونقا وجمالا فهي تضفي على سامعها أنغاما جميلة عذبة.

فعندما قام الخليل الفراهيدي بوضع بحور الشعر فهو لم يخترع شيء إنما راح يتتبع أشعار العرب وأقوالهم وبناء عليها كان يضع البحور.


والآن سأضرب بعض الأمثلة على بعض بحور الشعر حيث أني كتبت بعض النصوص أو الجمل القصيرة ثم وضعت في كل نص بحر شعر معين على سبيل المثال مايلي:

بحر الخفيف:

قال لها يا شكاكة عصفت برأسك الأوهام فأنا لا أتعمد إخافتك قبل النوم كما تنظنين ولكنك دائما ما تظنين بي السوءا أرجوك توقفي عن هذا 

فاعلاتنن مستفعلن فاعلات


البحر السريع:

قال الولد لوالده في حوزتي سر أريد أن أبوح به لأحدهم حتى أهدأ فقال الوالد يا ولدي قل ما تريد فوالدك بئرعميقة مالها قاع فقال الولد كذا كذا

مستفعل مستفعل فاعل


البحر المنسرح:

قالت لجارتها إبني في الصف الاول وهو متفوق فيه يضرب المثل بولدي دائما على أنه من الأذكياء

مستفعلن مفعولات مفتعل


البحر المضارع:

تُعد الطائرات  هي الوسيلة الأسرع للسفرإلى المتناطق البعيدة فعلى كل من يرغب بالوصول الى المكان النشود بسرع أن يسافر بالطائرة

مفاعيل فاعلات


البحر المقتضب:

اقتصر كما اختزلوا الكلام دائما ولا تكثر مثل الفاشلين الواهنين قال وهل أطيل كلامي فقالوا نعم إنك تتكلم كثيرا بلا فائدة

فاعلات مفتعل


البحر المجتث:

قال للطبيب وما هي مضاعفات العملية الجراحية فقال إن بترت الأقدام فلن تستطيع المشي مرة ثانية عند ذلك ستحتاج إلى كرسي متحرك

مستفعل فاعلات


البحر الوافر:

سيارات الأجرة قلتها أمرعسير من شأنه أن يصعب الطريق علينا للعودة إلى المدينة فقال هيا بنا نستقل الحافلة إذا

مفاعلتن مفاعلتن فعول


البحر البسيط:

كيف أهدأ وإن اليأس لدينا يحبط الأمل وهو كل ما تبقى لدينا دعنا نشرب بعض الشاي في ذلك المقهى عسانا نلهي أنفسنا

مستفعلن فاعلن مستفعل فعل



والآن هل تجد شيئا أو أثرا من الشعر فيما كتب؟ فتصور لو أني ذبهبت إلى شاعر ما وعرضت عليه ما كتب وقلت له ما رأيك بهذا الشعر؟ سيجيب فيقول إنك تهزو فهذا ليس بشعر 


لذا فإن صادف ما يشبه بحرا من بحور الشعر في كتاب الله -تعالى- فهذا ليس شعرا إنما هو من أصل اللغة العربية ومن اللسان العربي






Share on Google Plus

About Abd ElRahman

لا إله إلا الله محمد رسول الله
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.