أحاديث مكذوبة ولا تصح روايتها عن النبي صلى الله عليه و سلم

أحاديث موضوعة و مكذوبة و لا تصح روايتها

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين

هذه أحاديث يرويها القصاص عن النبي وبعضها عن الله تعالى أجاب عنها شيخ الإسلام أبو العباس أحمد بن تيمية رحمه الله تعالى
منها
1-ما وسعني سمائي ولا أرضي بل وسعني قلب عبدي المؤمن
عيفة و موضوعة و مكذوبة.

هذا مذكور في الإسرائيليات

وليس له إسناد معروف عن النبي
ومعناه وسع قلبه الإيمان بي ومحبتي ومعرفتي وإلا فمن قال إن ذات الله تحل في قلوب الناس فهو أكفر من النصارى الذين خصوا ذلك بالمسيح وحده

2-القلب بيت الرب
هذا الكلام من جنس الأول القلب بيت الإيمان بالله ومعرفته ومحبته
وليس هذا من كلام النبي

3-كنت كنزاً لا أعرف فأحببت أن 
أعرف فخلقت خلقاً فعرفتهم بي فبي عرفوني
ليس هذا من كلام النبي ولا يعرف له إسناد صحيح ولا ضعيف

4-أنا من المؤمنين والمؤمنون مني
هذا اللفظ لا يعرف عن النبي لكن ثبت في الكتاب والسنة إنما المؤمنون بعضهم من بعض كما قال تعالى ( بعضكم من بعض ) وقال النبي لحي الأشعريين 
هم مني وأنا منهم
وقال لعلي رضي الله عنه أنت مني وأنا منك
وقال لجليبيب هذا مني وأنا منه
هذه الأحاديث في الصحيح

5-لا راحة للمؤمن دون لقاء ربه
هذا من كلام بعض السلف

6- حديث العقل إن الله عز وجل لما خلق العقل قال له أقبل ثم له أدبر فأدبر فقال وعزتي وجلالي ما خلقت خلقاً أشرف منك فبك آخذ وبك أعطي
هذا الحديث كذب موضوع باتفاق أهل العلم والذين يروونه ذكروه في فضل الإنسان وأما ما يظن بعض الناس المراد بع العقل الفعال فهذا قول من يقول من المعتزلة والملاحدة الذين يقولون بأن العقل الفعال هو المبدع لهذا العالم وهذا مما مخالف لما اتفقت عليه الرسل مما هو مخالف لصريح العقل

7-حبا الدنيا رأس كل خطيئة هذا معروف عن جندب بن عبد الله البجلي
وأما عن النبي فليس له إسناد معروف


8- الدنيا خطوة رجل مؤمن
هذا لا يعرف عن النبي ولا عن سلف الأمة و لا خلفها ولا أئمتها

9-من بورك له في شيء فليلزمه
10-من ألزم نفسه شيئاً لزمه
الأول مأثور عن بعض السلف
والثاني باطل فمن ألزم نفسه شيئاً فقد يلزمه وقد لا يلزمه بحسب ما أمر الله به ورسوله

11-اتخذوا مع الفقراء أيادي فإن لهم في غد دولة وأي دولة
12-الفقر فخري وبه أفتخر
كلاهما كذب ولا يعرف في شيء من كتب المسلمين المعروفة

 13- أن أبا محذورة أنشد بين يدي النبي
قد لسعت حية الهوى كبدي
ف لا طيب لها ولا راقي
إلى آخرها وتواجد رسول الله
ووقعت البردة عن كتفيه فتقاسمها فقراء الصفة وجعلوها رقعاً في ثيابهم
هذا كذب باتفاق أهل العلم بالحديث ولكن قد رواه بعضهم لكنه من الأكاذيب الموضوعة

14- أن عمر بن الخطاب قال كان 
رسول الله إذا تكلم مع أبي بكر كنت بينهما كالزنجي لا يفهم
هذا كذب ظاهر لم بنقله أحد من أهل العلم بالحديث ولا يرويه إلا جاهل أو ملحد

15-أنا مدينة العلم وعلي بابها
هذا ضعيف بل موضوع عند أهل المعرفة بالحديث لكن قد رواه الترمذي وغيره ومع هذا فهو كذب

16-يعتذر إلى الفقراء يوم القيامة ويقول -يعني الله تعالى- وعزتي وجلالي ما زويت الدنيا عنكم لهوانكم علي ولكن أردت أن أرفع قدركم في هذا اليوم انطلقوا إلى الموقف فمن أحسن إليكم بكسرة أو سقاكم شربة من ماء أو كساكم خرقة انطلقوا به إلى الجنة
هذا الثاني كذب لم يروه أحد من أهل العلم بالحديث وهو باطل مخالف الكتاب والسنة والإجماع

 17- أنه لما قدم المدينة في الهجرة خرجت بنات النجار بالدفوف وهن يقلن
طلع البدر علينا
من ثنيات الوداع
إلى آخر الشعر
فقال هزوا كرابيلكم بارك الله فيكم
أما ضرب النسوة بالدفوف في الأفراح فقد كان معروفاً على عهد النبي
وأما قوله هزوا كرابيلكم بارك الله فيكم فهذا لا يعرف

18- لو وزن إيمان أبي بكر بإيمان الناس لرجح إيمان أبي بكر على إيمان الناس
هذا قد جاء معناه في حديث معروف في السنن إن إبا بكر وزن بهذه الأمة فرجح

19-اللهم إنك أخرجتني من أحب البقاع إلي فأسكني في أحب البقاع إليك
هذا باطل كذب بل ثبت في الترمذي وغيره أنه قال لمكة 
والله إنك لأحب بلاد الله إلى الله وقال إنك لأحب البلاد إلي
فأخبر أنها أحب البلاد إلى الله وإليه

20- من زارني وزار أبي إبراهيم في عام واحد دخل الجنة
هذا حديث كذب موضوع ولم يروه أحد من أهل

هذه بعض من الأحاديث التي لا تصح عن النبي صلى الله عليه و سلم ...
يتبع انشاء الله 




















Share on Google Plus

About Abd ElRahman

لا إله إلا الله محمد رسول الله
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.