الرد على شبهة ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح و جعلناها رجوما للشياطين

الرد على شبهة (وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ)




بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيد المرسلين
أما بعد:
الرد على شبهة يثيرها بعض المشككين حول سورة الملك في قوله تعالى :
وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ ۖ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ (5)

يقول المشكك و بكل ثقة ، أليست المصابيح هي النجوم ، إذا فكيف يجعلها الله رجوما يُرجم بها الشياطين ، ألا ترى بأنها لا تزال موجودة و لم يتغير منها شيء ، ثم يتسائل بقصد تعزيز إثارة الشبهة ، أليس في السماء كواكب و نجوم حجمها أكبر من حجم الأرض ، فكيف تكون رجوما إذا ،
أليس هذا خطأ علمي !

هكذا يظن المشكك ، نعم ...


 الى الرد :

بدايةً سنقرأ الآية الكريمة التي ألقيت فيها الشبهة   ...
قال تعالى :
وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ ۖ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ (5)

قوله تعالى: (و لقد زينا السماء الدنيا) : واقع على السماء الدنيا و هي السماء القريبة منا و المعروفة بالمجموعة الشمسية ، و القرآن الكريم يميز بين ذكر السماء الواحدة و ذكر السماوات السبعة . و هنا في هذه الآية تحديدا جاء ذكر السماء الواحدة و هي السماء الدنيا و ليست كما يظن البعض سبع سماوات أو كلهن.
"و هذا وحده كافٍ لدرئ الشبهة"

و قوله تعالى : (بمصابيح) و معنى كلمة المصباح في اللغة العربية ، هو كل شيء ينير أو يضيء ، و هنا أتت كوصف للمذنبات تحديدا ثم الشهب و الكواكب. و في هذه الآية ، الوصف لا يشتمل على النجوم التي نراها خارج السماء الدنيا لأن الله سبحانه و تعالى قال :( وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ )، فالقول واقع على السماء الدنيا و ليس على سبع سماوات.

و مع أن النجوم البعيدة أيضا لها علاقة برجم الشياطين و لكننا  لسنا في واردها حاليا و سأرد عليها في غير هذا الموضوع ، إنشاء الله .

و قوله تعالى: (وجعلناها رجوماً للشياطين) : أي ، وجعلناها شهبًا محرقة لمسترقي السمع من الشياطين .
و هنا يقع السؤال كيف لهذه الأجرام العملاقة أن تكون رجوما للشياطين؟


قال الحافظ ابن كثير رحمه الله:
وقوله : ( وجعلناها رجوما للشياطين ) عاد الضمير في قوله : ( وجعلناها ) على جنس المصابيح لا على عينها ; لأنه لا يرمي بالكواكب التي في السماء ، بل بشهب من دونها ، وقد تكون مستمدة منها ، والله أعلم .... (انتهى)

و الجواب من القرآن الكريم في سورة الحجر يصف لنا كيف ترجم الشياطين، و سنأتي إليه في سياق ردنا.


و يقول الحافظ القرطبي رحمه الله:
قوله تعالى : ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح جمع مصباح وهو السراج . وتسمى الكواكب مصابيح لإضاءتها .

وجعلناها رجوما للشياطين أي جعلنا شهبها ; فحذف المضاف . دليله : إلا من خطف الخطفة فأتبعه شهاب ثاقب . وعلى هذا فالمصابيح لا تزول ولا يرجم بها . وقيل : إن الضمير راجع إلى المصابيح على أن الرجم من أنفس الكواكب ، ولا يسقط الكوكب نفسه إنما ينفصل منه شيء يرجم به من غير أن ينقص ضوءه ولا صورته . قاله أبو علي جوابا لمن قال : كيف تكون زينة وهي رجوم لا تبقى . قال المهدوي : وهذا على أن يكون الاستراق من موضع الكواكب . والتقدير الأول على أن يكون الاستراق من الهوى الذي هو دون موضع الكواكب . القشيري : وأمثل من قول أبي علي أن نقول : هي زينة قبل أن يرجم بها الشياطين . والرجوم جمع رجم ; وهو مصدر سمي به ما يرجم به . قال قتادة : خلق الله تعالى النجوم لثلاث : زينة للسماء ، ورجوما للشياطين ، وعلامات يهتدى بها في البر والبحر والأوقات . فمن تأول فيها غير ذلك فقد تكلف ما لا علم له به ، وتعدى وظلم . وقال محمد بن كعب : والله ما لأحد من أهل الأرض في السماء نجم ، ولكنهم يتخذون الكهانة سبيلا ، ويتخذون النجوم علة .

و قال الحافظ ابن عاشور:
والكلام على السماء الدنيا
والرجوم : جمع رَجْم وهو اسْم لما يُرجم به ، أي ما يرمي به الرامي من حجر ونحوه تسميةً للمفعول بالمصدر مثل الخَلْق بمعنى المخلوق في قوله تعالى : { هذا خَلق الله } [ لقمان : 11 ] .


ويأتين المدد من القرآن الكريم في سورة الحجر يصف لنا كيف تُرجم الشياطين،
في قوله تعالى:
( 16 )   وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ
( 17 )   وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ
( 18 )   إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُّبِينٌ


و كما جاء قوله تعالى في الآية (18) { إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُّبِينٌ } يبين لنا الله تعالى أن الشهاب هو الذي ترجم به الشياطين و ليس كوكب المريخ و لا المشتري و لا المذنبات كما يلبس الملبسون ،


و من سورة الصافات يأتي الرد على هذه الشبهة ليصفع وجه المشكك كما يصفع الشهاب ما يصيبه،
قال تعالى في سورة الصافات:
( 6 )   إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ
( 7 )   وَحِفْظًا مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ
( 8 )   لَّا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَىٰ وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ
( 9 )   دُحُورًا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ
( 10 )   إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ

و في الآية رقم (10) من سورة الصافات يأتي وصف علمي دقيق للرجوم التي ترجم بها الشياطين و هي الشهب { إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ } – و يصفه القرآن بالشهاب الثاقب لأنه يثقب الغلاف الجوي و هذه حقيقة علمية لا مفر منها .

وفي سورة قوله تعالى:
و باعتراف الجان و الشياطين أنفسهم أنهم لمسوا السماء فوجدها مليئة بالشهب ،
قال تعالى في سورة الجن:
( 8 )   وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا
( 9 )   وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ ۖ فَمَن يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَّصَدًا



و اعلم أخي القارئ ، أن في القرآن الكريم ما يشير إلى حجم الشهب و يحددها ، في سورة الإسراء و سورة الملك،

يقول المولى سبحانه و تعالى :
 الملك – الآية  17  { أَمْ أَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاءِ أَن يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا ۖ فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ }
و كلمة (حاصباً) تعني الحصاة و مفردها حصبة أو حصاة أو حصوة بمعنى الحجر الصغير الذي يرمى به.
و عند أهل العلم كلمة حاصب تعني (الحجارة) ولا يوجد تحديد
و منها الحجارة المشتعلة أو كالتي تكون وقودا (الحجارة المشتعلة المجمرة)،
كما جاء في قوله تعالى في سورة الأنبياء:
( 98 )  { إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنتُمْ لَهَا وَارِدُونَ }

و قوله تعالى: 
(يرسل عليكم حاصبا) فهذا الحاصب عندما يلامس الغلاف الجوي فإنه سيشتعل مثل الوقود، نتيجة لاحتكاكه بالغلاف الجوي.

ويقول الحافظ ابن عاشور في تفسيره لقوله تعالى:
 17  { أَمْ أَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاءِ أَن يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا ۖ فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ }
{ أم } لإِضراب الانتقال من غرض إلى غرض ، وهو انتقال من الاستفهام الإِنكاري التعجيبي إلى آخر مثله باعتبار اختلاف الأثرين الصادرين عن مفعول الفعل المستفهَم عنه اختلافاً يوجب تفاوتاً بين كنهي الفعلين وإن كانا متحدين في الغاية ، فالاستفهام الأول إنكار على أمنهم الذي في السماء من أن يفعل فعلاً أرضياً .
والاستفهام الواقع مع { أم } إنكار عليهم أن يأمنوا من أن يرسل عليهم من السماء حاصب وذلك أمكن لمن في السماء وأشد وقعاً على أهل الأرض . والكلام على قوله : { من في السماء } تقدم في الآية قبلها ما يغني عنه .
و هنا يبرع الحافظ ابن عاشور في شرح الأية الكريمة و نستشهد على شرحه بقوله تعالى في سورة الأعراف :
الأعراف - الآية 162 { فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَظْلِمُونَ
و الرجز هنا معناه العذاب، والمقصود أن الله سبحانه وتعالى يرسل العذاب من السماء،
وفي البقرة قوله تعالى:
سورة البقرة - الآية( 59 )  {  فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُ }

و قوله تعالى في سورة الأنفال:
الأنفال - الآية( 32 )  { وَإِذْ قَالُوا اللَّهُمَّ إِن كَانَ هَٰذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِندِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِّنَ السَّمَاءِ أَوِ ائْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ }


الى هنا تبين لنا بإذن الله تعالى، أن الرجوم التي ترجم بها الشياطين هي الشهب الناتجة عن الكواكب و المذنبات و التي هي في شكلها زينة للسماء، و كما قلنا سابقا الآية الكريمة حددت السماء الدنيا و لم تحدد أو تأتي على ذكر السماوات السبع أو أي سماء خارج السماء الدنيا.
فالزينة المقصودة هي الكواكب السيارة و المذنبات التي تسبح في السماء الدنيا، وما ينتج عنها من حبيبات أو حصى أو حجارة تأتي على مسار الأرض لتسقط عليها ثم لتشتعل نتيجة الإحتكاك بالأوكسجين والغلاف الجوي لتتحول الى وقود ملتهب، فنراها نحن في السماء تضيئ و كأنها ألعاب نارية أو كما قال عنها القدماء (نجوم متساقطة)، وهي في حقيقتها رجوم للشياطين كما قال تعالى:

وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ ۖ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ (5)/الملك/




 لم ينتهي الرد بعد و إنشاء الله سأتابع كتابة المزيد من الردود 

طبعا النجوم و الكواكب و المذنبات كلها لها علاقة بما يصيب الأرض من الشهب. سنكتب عنها في الموضوع القادم إن شاء الله تعالى.

و أسأل الله تعالى بأن أكون قدمت للأخ القارئ ما ينفع 
فإن أخطأت فمن نفسي و الشيطان.
Share on Google Plus

About Abd Elrahman

لا إله إلا الله محمد رسول الله
    Blogger Comment
    Facebook Comment

33 التعليقات:

  1. ((الشهاب هو الذي ترجم به الشياطين و ليس كوكب المريخ و لا المشتري و لا المذنبات كما يلبس الملبسون ،)) يا غبي المريخ والمشتري ليسوا بنجوم بل كواكب !!! أنت لا تفرق بين النجم والكوكب والأقمار وتعصب عقولنا بمحضراتك خزعلاتية دع عن الدين للفقهاء والعلم للعلماء والعباقر . أنصحك لا تتكلم إلا في نواقض الوضوء ودم الحيض

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك على نعتي بهذا الوصف. ثانيا يبدو أنك تقرأ ولا تفهم ما تقرأ وهذا واضح من تعليقك ومن قال لك بأني لم أميز بين النجوم والكواكب اقرأ ما كتبته في الموضوع جيدا

      (و كما جاء قوله تعالى في الآية (18) { إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُّبِينٌ } يبين لنا الله تعالى أن الشهاب هو الذي ترجم به الشياطين و ليس كوكب المريخ و لا المشتري و لا المذنبات كما يلبس الملبسون)

      واقرأ من الموضوع أيضا:

      الى هنا تبين لنا بإذن الله تعالى، أن الرجوم التي ترجم بها الشياطين هي الشهب الناتجة عن الكواكب و المذنبات و التي هي في شكلها زينة للسماء، و كما قلنا سابقا الآية الكريمة حددت السماء الدنيا و لم تحدد أو تأتي على ذكر السماوات السبع أو أي سماء خارج السماء الدنيا.
      فالزينة المقصودة هي الكواكب السيارة و المذنبات التي تسبح في السماء الدنيا، وما ينتج عنها من حبيبات أو حصى أو حجارة تأتي على مسار الأرض لتسقط عليها ثم لتشتعل نتيجة الإحتكاك بالأوكسجين والغلاف الجوي لتتحول الى وقود ملتهب، فنراها نحن في السماء تضيئ و كأنها ألعاب نارية أو كما قال عنها القدماء (نجوم متساقطة)، وهي في حقيقتها رجوم للشياطين كما قال تعالى:

      وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ ۖ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ (5)/الملك/

      فإما أنك لا تفهم أو أنت حاقد وهذا يبدو جيدا من تعليقك تفضل وأشر في الموضوع أين خلطت بين النجوم والكواكب في حين أن الموضوع كله يتموحر في الفصل بين النجوم والكواكب والتفريق بين السماوات.

      حذف
    2. قد تحتاج الى من يوضح لك المعلومة في ذهنك اقرأ:

      وما ينتج عنها من حبيبات أو حصى أو حجارة تأتي على مسار الأرض لتسقط عليها ثم لتشتعل نتيجة الإحتكاك بالأوكسجين والغلاف الجوي لتتحول الى وقود ملتهب، فنراها نحن في السماء تضيئ و كأنها ألعاب نارية أو كما قال عنها القدماء (نجوم متساقطة).

      حذف
  2. هل يوجد جن بكواكب غير الأرض و الأقمار؟ (بمجموعتنا الشمسية، مجموعة أخرى و كذلك مجرات غير مجرتنا).

    ردحذف
    الردود
    1. الجان لا وجود لهم إلا على كوب الأرض لما جاء في كتاب الله تعالى،
       8 )   وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا

      ( 9 )   وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ ۖ فَمَن يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَّصَدًا
      سورة الجن.
      فهم لا يستطيعون مغادرة كوكب الأرض ولا تخطي الغلاف الجوي للأرض لأن الشهاب لا يكون شهابا إلا إذا ثقب الغلاف الجوي واحتك بالهواء. فإن حصل وتفلتت بعض الجن من الغلاف الجوي فلن تستطيع التفلت من الملائكة وقد ورد نعتهم في الآية أعلاه بالحرس الشديد وقال الإمام القرطبي:
      قوله تعالى : وأنا لمسنا السماء هذا من قول الجن ; أي طلبنا خبرها كما جرت عادتنا فوجدناها قد ملئت حرسا شديدا أي حفظة ، يعني الملائكة . والحرس : جمع حارس وشهبا جمع شهاب..انتهى..

      وقال تعالى أيضا:
      24 )   قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ

      ( 25 )   قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ

      سورة الأعراف.

      فقوله تعالى هنا يبين عدم وجود الجان خارج كوكب الأرض.
      وقال ابن كثير:
      قيل : المراد بالخطاب في ) اهبطوا ) آدم ، وحواء ، وإبليس ، والحية . ومنهم من لم يذكر الحية ، والله أعلم ..انتهى..

      لذا فلا وجود لجان إلا على هذا الكوكب وهو الأرض.

      أما إن كان قصدك عن مخلوقات أخرى في كواكب أخر أو كائنات حية فهذا يرد علمه إلى الله سبحانه وتعالى، لأن القرآن الكريم لا ينفي وجود كائنات حية أو مخلوقات أخرى خارج عالمنا وذلك لقوله تعالى:
      49 )   وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِن دَابَّةٍ وَالْمَلَائِكَةُ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ
      سورة النحل.

      وقوله تعالى أيضا:
      29 )   وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِن دَابَّةٍ ۚ وَهُوَ عَلَىٰ جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ
      سورة الشورى.

      وخلاصة الكلام إن كان قصدك حول المخلوقات المكلفة على كوكب الأرض كالجن والانس فلا وجود لهما إلا على هذا الكوكب.
      وإن كان قصدك حول مخلوقات خارج كوكب الأرض غير الانس والجن فنعم يوجد ولكن الساعة (يوم القيامة) هي أقرب لنا وإلينا من اكتشاف تلك المخلوقات
      لقوله تعالى:
      15 )   إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَىٰ.
      سورة طه.

      وقوله تعالى:
      77 )   وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلَّا كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
      سورة النحل.

      حذف
    2. إلى AHMED EL HAMDOUCH3
      سؤالك من علم الغيب
      و ليس ضروري و محتم أن تكون كل الشهب تسقط على الأرض
      حسب ما قاله بعض المسلمون فالشهب موجودة في الكثير من السماوات و لكن السماء الدنيا هي المجموعة الشمسية كلها بما فيها الكواكب ( عطارد، المشتري ...)
      بعض الشهب ممكن أنها زينة و تبيان لقدرة الله و ليس ضروري إن شقطت في المريخ أن جنيا في المريخ
      لكن ممكن أن الشهب تضرب في الفضاء الجني فتسقط أجزاء منها في المريخ مثلا
      أو أن الجن محتجز في كوكب الأرض ى يتجاوز الغلاف الجوي
      الله أعلم
      هذا من علم الغيب
      هل سؤالك غستنكاري ضد الإسلام أم حب معرفة مدى طيران الجن مثلا ؟!

      حذف
  3. يبدو أنني لم أصغ السوءال جيدا. حسن، تساؤلي هو إذا كانت الشهب الهدف منها منع الجن من بلوغ الفضاء الخارجي فلماذا هناك شهب بكواكب أخرى و حتى الأقمار؟ أما إذا لم يكن فإذا الشهب هي ظاهرة طبيعية نتيجة الجاذبية ليس إلا.

    ردحذف
    الردود
    1. سسؤالك سؤال جميل ما يدل على أنك تتفكر وتسأل لماذا هذا وذاك، وقد أثنى الله -تعالى- على المتفكرين وقال تعالى:
      191 )   الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
      سورة آل عمران.

      أخي الكريم الشهب هي حصرا في الأرض فتعريف الشهاب علميا هو رجم أشبه بالحصى يكون من مخلفات المذنبات والكويكبات والفضاء قد امتلأ بها. فعندما يدخل على الأرض فإنه يحتك بالغلاف الجوي فيتولد عن ذلك حرارة ولأن الغلاف الجوي مشبع بالأوكسجين يحدث بأن يشتعل هذا الحجر بفيكون مشهده لناظره من الأرض أشبه بنجم سقط من السماء فيسمى عند هذه الحالة بالشهاب وأن هذه الشهب حصرا موجودة في سماء كوكبنا.

      أما ما قصدت بها أو سميتها شهبا تسقط على كواكب أخرى فهي ليست بشهب ولا تسمى بها لأن الشهاب من شرطه وجود الأوكسجين حتى يحتك به ويحترق فإن لم يتحقق ذلك الشرط فعند ذلك يكون اسمه رجما ولا يكون شهابا.


      وقد ذكر الله تعالى هذه الحالة ولخصها بكلمة (حفظا) في قوله تعالى:
      12 )   فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَىٰ فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا ۚ وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ.
      سورة فصلت.

      ولاحظ المصابيح موجودة حصرا في السماء الدنيا التي هي سماء مجموعتنا الشمسية والمصابيح هي المذنبات حصرا لأنها تضيئ عندما تقترب من الشمس بفعل ضوء الشمس المنعكس على غاز البلازما وغاز النيون المنبعث من المذنب فهي أشبه بمصباح النيون الكهربائي.

      ولاحظ كلمة حفظا وهي تلخيص لكواكب المجموعة الشمسية كالمريخ وعطارد وغيرها فهي تعمل على حفظ أهل الأرض من الرجوم التي قد تضر بأهل الأرض لو أصبتها. كما أن من شأن كواكب المجموعة الشمسية أن تحرف المذنبات عن الاستطدام بكوكب الأرض بفعل جاذبيتها وحركتها ولو أوقف الله -تعالى- هذه الكوكب السيارة عن عملها كحفظ لوجدت السماء تمطر شهبا على الأرض بما لا يطاق ولحدث وأن صفعت المذنبات الأرض وأتت عليها وعلى كل من في الأرض أجمعين ولكن رحمة الله -تعالى- حالت دون ذلك والحمد لله رب العالمين.
      وخلاصة الحديث ما سميتها شهبا تقع على كواكب غير كوكبنا فهي لسيت شهبا لرجم الشياطين إنما حفظا لأهل الأرض بأن الله -تعالى- حرفها لأن لا تستطدم بالأرض.

      حذف
    2. طبعا الكواكب الأخرى لا يوجد بها أكسجين وإن وجد فيكون بنسب ضئيلة تكاد تكون منعدمة ولذلك فإن حدث وصفعها رجم من الفضاء أو حجرا فإنه لن يشتعل ولن يتحقق الشرط على أته شهاب كما جاء في الآية الكريمة:
      8 ) وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا.
      سورة الجن.

      حذف
  4. الشهب هي نيازك بحجم حبات الرمل (أو أكبر من ذلك بقليل) و تتوهج بفعل إرتفاع درجة حرارة الغازات المكوّن لها و كذلك التي بالغلاف الجوي مما يجعلها تتفتت و تتبخر قبل بلوغها سطح الأرض.

    أماالإحتراق فهو تفاعل أكسدة و بالتالي وجوب وجود غاز الأكسجين. وبماأن توهج نيزك عند إختراقه الغلاف الجوي لأي كوكب أو قمر لايشترط تفاعل الأكسدة، فإنه يعد شهابا. مما يعيدنا لتساؤلي في التعليق السابق.

    ردحذف
    الردود
    1. لا هكذا أنت بدأت وكما يقولون بالعامية ( تخبص) فناسا لم تتجرأ لتقول بوجود شهب على غير كوكب الأرض ولو تتبعت مقالاتهم ومقالات علماء الفضاء والفلك لما وجدت وصف شهاب لأي نيزك يستضدم بكواكب أخرى.

      اسمع سأعطيك مثالا على الغلاف الجوي لكوكب المريخ فهو يتألف من نسبة ٩٥.٣٢ من ثاني أكسيد الكربون وأنا أريد أن أعرف هنا ب كيف للنيزك أن يشتعل في غلاف المريخ الجوي لو حدث وأن خرقه نيزك أو جسم صلب؟ وهذا لا يمكن بل ومستحيل لأن غاز ثاني أكسيد الكربون يحول دون ذلك.
      وكذلك كوكب الزهرة إذ يحوي غلافها الجوي على نسبة ٩٥.٥ من غاز ثاني أكسيد الكربون.
      أما كوكب زحل فغلافه الجوي مكون من حلقات جليدية وصخرية ولك أن تقنعني بكيف للنيزك أن يشتعل أن ثقب غلافه الجوي إن استطعت ولن تستطيع فهو ليس ببيئة مثالية الشهاب.
      أم عطارد فجاذبيته قليلة وهذا ما يلعب دورا هاما لأن الشهاب يحتاج جاذبية قوية لتضاعف من سرعته، وهو أيضا ليس ببيئة لاشتعال النيزك حتى يصير شهابا.
      أما المشتري فله ثلاث حلقات مكونة من الجليد والغبار وهي وحدها كفيلة بجعل النيزك يتلاشا بها بالإضافة إلى حلقة صخرية فأنى للنيزك أو الجسم الصلب أن يصبح شهابا محترقا فيها.
      وكذلك جميع ما تبقى من الكواكب في مجموعتنا الشمسية لا يوجد بها ما يثبت ظروفا وأسبابا للنيزك أو الجسم الصلب أن يصبح شهابا.

      ثانيا الشهاب وهو جسم صلب أو حجر نيزكي عندما يخترق الغلاف الجوي للأرض فإنه يشتعل نتيجة احتكاكه بالهواء (الهواء) فيتولد عن ذلك ارتفاع درجة الحرارة الأمر الذي يجعل النيزك يتوهج وينشأ عنه ذيل مضيء من الغازات وجسيمات النيزك المنصهرة. وتشتمل الغازات على مواد نيزكية متبخرة وغازات من الغلاف الجوي والتي ترتفع حراراتها بشدة عندما يمر النيزك من خلال الغلاف الجوي.
      ولك أن تلاحظ مواد نيزكي متبخرة. فمن أين أتيت أنت بغازات منبعثة من النيزك! فالنيزك لا يحوي على غازات هكذا أنت تخلط بين النيزك والمذنب لأن المذنب هو الذي يحوي على الغاز وليس النيزك! فالنيزك هو جسم صلب صخري يتراوح حجمه إلى أكبر من الذرة وأصغر من الكويكب وتتكون إما من الحديد والنيكل أو من الحديد والصخر أو أن يكون نيزك صخريا خالصا.

      حذف
  5. أما بخصوص الكويكبات التي يُحَرّف مسارها بسبب جاذبية الكواكب الأخرى التي بمجموعتنا الشمسية، فهي تأخذ حالتين: إما جاذبية كوكب غير الأرض بمجموعتنا يحرف مسار الكويكب في منحى الإتجاه المخالف لموقع الأرض أو على العكس من ذلك.

    وأنا لم أتحدث فقط عن الكويكبات و المذنبات بمجموعتنا الشمسية، بل هي تتواجد بمجموعات شمسية أخرى بمجرتنا بعيدة بسنوات ضوئية عن كوكب الأرض. مما يجعلها لاحصرية - بإفتراض أنها لحماية كوكب الأرض.

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. أنت أولا إقدِر على أن تحصي ربع جبل من جبال الأرض ثم بعدها التفت الى السماوات. بالأمس قال العلماء بوجود سحابة أورط ort وقالوا أنها تبعد عنا سنتين ضوئيتبن ثم عادوا فتراجعوا وقالوا نحن لا نملك إثباتات على وجودها ولكننا نعتقد أنها قد تكون موجودة. وحضرتك تريد إثبات مجموعات شمسية لا تملك عليها برهان سوى الظن والاعتقاد فقط.
      وافرض أن مجموعات شمسية موجودة فبماذا سيؤثر هذا فلا يزال نظام الحماية يعمل فهذه الكواكب هي حفظ لأهل الأرض أم أنك تريد لمذنب أو كويكب أن يصفع الأرض لا طبعا كل شيء خلقه الله -تعالى- وأحكمه.
      وماذا لو علمت أن كثيرا من الشهب الصخرية يكون مصدرها المريخ بمعنى أنها حجارة نتجت عن ارتطام النيازك والكويكبات بالمريخ وقد أثبت ذلك العلماء. ففي هذه الحالة ألا يكون كوكب المريخ بمثابة حفظ؟

      حذف
  6. بلا، ناسا تتجرأ http://solarsystem.nasa.gov/planets/meteors ولاحظ كلمة "كوكب" دون الحصر. و يمكن للشهب أن تتواجد بالمريخ http://www.seti.org/mars-week/meteors-mars http://earthsky.org/space/spectacular-meteor-shower-on-mars-from-comet-siding-spring

    ردحذف
    الردود
    1. أولا ليس هناك دليل على أن " الميتيور " بالإنجليزية ترجمتها شهاب، بل نيزك !
      ثانيا كلنا يعلم أن النيازك تضرب في كل مكان ن ولكن النيازك التي تضرب الأرض هي شهب
      ثالثا هناك أسماء متعددة لأنواع من النيازك المتجمدة و الأخرى الحارقة مثل fireball و النيزك الشهاب الشديد الإضاءة الذي يلاحض في كوكب الأرض
      ...
      فلا يوجد دليل على أن الشهب تضرب كواكب أخرى
      و حتى لو قلت أن الشهاب يضرب كوكب المريخ فهذا لا يعني بالضرورة أن الجن لا تستطيع الحركة في الكون
      ممكن أنها محدودة في السماء الدنيا التي ممكن نها المجموعة الشمسية
      هناك آراء و هي قذف بالغيب و فلسفة
      لا أنت ولا غيرك يعرفها
      و النازا ليست مقدسة
      و ليس لديهم كلمة شهاب بشكل واضح

      ولكن فعلا معك حق في مسألة وهي أن الشهب أو النيازك كلها ليست بالضرورة مخضضة فقط لضرب الجن الكافر التي هي شياطين
      بل يمكن أنها تبين لنا عظمة الخالق و تبين لنا خلق الكون مثلا أو هي زينة تبهرنا بجمالها و قوتها
      و رجم الشياطين ممكن أنه لا يقترص على الشهب التي هي نيازك محترقة، بل ممكن أن تكون أشعة تنبعث من نجوم أو كواكب أو نيازك أو مادة ما مرئية و أخرى غير مرئية
      لمضا ؟
      لأن هذا عيم الغيب
      المهم أن المنصرين الفاشلين و الملحدين المتحاذقين طلعو زفت جهلاء و أبناء قردة على نظرية داروين

      حذف
  7. لا تفترض، بل بالفعل توجد مجموعات شمسية غير مجموعتنا بمجرة درب التبانة http://spaceplace.nasa.gov/review/dr-marc-space/solar-systems-in-galaxy.html و كان قصدي، إن كانت النيازك موجودة لحمايتنا فقط، فوجودها بمواقع بعيدة عن الأرض بسنوات ضوئية يدحض ذلك الإدعاء.

    ردحذف
    الردود
    1. الشهب لا يمكن أن تتواجد في المريخ رغم أنف ناسا لأن من شرط الشهاب وجود غلاف جوي مثل غلاف الأرض يكون مشبع بالأكسجين أما غلاف المريخ يحوي على أكثر من ٩٥ بالمئة من ثاني أوكسيد الكربون وهذا يعني اذا دخل نيزك أو سقط على المريخ فسيبقى نيزك أو حجر لأنه إذا احتك بغلافه الجوي فسيكون مثلث الاحتراق ناقص لأن ثاني أوكسيد الكربون يمنع اشتعال النيزك فثاني أوكسيد الكربون يستخدم في اطفاء الحرائق . وسيبقى النيزك نيزك ولن يتحقق شرط الشهاب. لماذا لا يشتعل النيزك في الفضاء الخارجي لأنه لا يوجد هواء مشبع بالإوكسجين .فالشهاب هو الحجر النيزكي المشتعل.

      ثانيا مجموعات شمسية موجودة أم غير موجودة يجب أن تثبت كوكب مثل الأرض له غلاف جوي يحوي على الأوكسجين يعني وجود حياة عليه ماء وأشجار وخضار وكائنات حية وناسا إلى الآن عاجزة عن إثبات وجود جرثومة في الفضاء.
      ثالثا معظم كلام ناسا وتصريحاتها في الغالب تكون نظريات مبنية على التخمين والرجم بالغيب فهي لا تتكلم دون أن ترفق كلمة (يعتقد).ولو تتبعت علماء ناسا أوجدت كل عالم فيهم يعتقد لرأي مختلف عن الآخر.
      رابعا أنت قلت سنوات ضوئية وأنا قلت لك سحابة أورط تبعد عنا سنتين ضوئيتين ولا تزال ناسا عاجزة عن أثباتها فهي لا تتكلم إلا بالظن.
      رابعا إن كنت ملحدا أو تريد أن تبحث لنفسك عن سبب لإلحادك فاذهب وألحد وحدك بعيدا عن هنا ولا تعد للتعليق على هذه المدونة لأن كلامك ممل يضر ولا ينفع ولا تقم بوضع روابط في التعليقات لأني سأحذفها.

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  8. حرام عليك يا أخي أن تغطي الشمس بالغربال....
    أولا لم أستطع أن اقرأ خزعبلاتك، من أول معلومة (السماء الدنيا و هي السماء القريبة منا و المعروفة بالمجموعة الشمسية)
    من قال هذا يا هذا؟؟؟ السماء الدنيا هي المجموعة الشمسية؟؟؟ أولا اسأل شيخك صاحب فنوى السفر بالطائرة للصين مستخيل اذا كانت الأرض كروية الشكل...
    وتقول ان السماء الدنيا هي المحموعة الشمسية، يا أخي ارحمونا الله يرحم ابوكم ارحمونا من دين القتل والجن والشعودة والسحر والسبي والرجم والماخور بالجنة وأهوال الفبور...
    يا أخي حرام عليك ارحمونا

    ردحذف
    الردود
    1. عندما تريد أن تتكلم تحضر برهاناً تستند إليه أما وأنه تتكلم بلا برهان فهذا لا يفعله إلا الجاهلين.
      اقرأ الرد:
      قال الله سبحانه:
      4 )   تَنزِيلًا مِّمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى.
      سورة طه.

      وقال أيضا سبحانه:
      86 )   قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ.
      سورة المؤمنون.
      اذا القرآن الكريم يثبت سبع سماوات،
      وقال الله سبحانه:
      3 )   الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا ۖ مَّا تَرَىٰ فِي خَلْقِ الرَّحْمَٰنِ مِن تَفَاوُتٍ ۖ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَىٰ مِن فُطُورٍ.
      سورة الملك.
      وقال أيضا:
      15 )   أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا.
      سورة نوح.

      اذا فهي سبع سماوات طباقا واحدة فوق الأخرى. وقال سبحانه في نعت سمائنا بالدنيا أي السماء القريبة منا
      ومن قال لي أن السماء الدنيا هي سمائنا والمجموع الشمسية؟ اللغة العربية طبعا هي التي قالت هذا وقال تعالى:
      2 ) إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ.
      سورة يوسف
      -ومعنى كلمة (دنيا) في اللغة العربية بحسب معجم المعاني:

      دُنيا ( اسم ):دُنيا : مؤنت أَدْنَىأَدْنَى ( اسم ):الجمع : أدنون و أدانٍ، المؤنث : دُنيا  ، و الجمع للمؤنث : دُنْيياتو دُنًىأَقْرَبُالحدّ الأدنى : أقلّ حدّ  ،حدّ المعيشة الأدنى :  أقل مقدار يكفي لسدّ حاجات العيش على مستوًى مقبولحدّ الأجر الأدنى : (  الاقتصاد ) أقلّ مستوى للأجور يحدِّده قانون أو عقد يدفعه صاحب عمل مقابل عمل معيّندَنَّى ( فعل ):دنَّى / دنَّى في يدنِّي ،دَنِّ ، تَدنيةً  ، فهو مُدَنٍّ ، والمفعول مُدَنًّىدنَّى الشَّيءَ : أدناه ؛  قرَّبهدنَّى نفسَه : أذلَّها  وحقَّرهادنَّى في الأمور : تتبَّع  صغيرَها وكبيرَهادَنا ( فعل ):دنا / دنا إلى / دنا لـ / دنا من يَدنُو ، ادْنُ  ، دُنُوًّا ودناوةً ، فهو دانٍ والجمع : دُنَاةٌ والمفعول مَدنُوّ إليهدنا الشَّيءُ : قَرُبدنا إلى الشَّيء / دناللشَّيء / دنا  من الشَّيء  : قرب ، اِقْتَرَبَدَنيَ ( فعل ):دَنِيتُ ، أَدْنَى ، مصدردَنًى ، دَنايَةٌدَنِيَ الرَّجُلُ : قَرُبَ ، صارَ دَنِيّاً
      ..انتهى..
      إذا معنى كلمة السماء الدنيا هي السماء الأولى القريبة من الأرض يعني أدنى سماء من بين السماوات السبع، وتفسيرها العلمي بالمجموعة الشمسية.

      هذا وإن وجود أمثالك يثبت ويبين كم هو الدين الإسلامي دين قوي ومهيمن فقد مرة عبر التاريخ الكثير من أمثالك ولا يزال أكبر تجمع بشري في بيت الله الحرام يكتظ ازدحاما بفضل الله تعالى، ولا تزال الناس تدخل في دين الله أفواجا.

      كما وإني دخلت ملفك الشخصي فوجدتك تكره الإسلام وتعاديه ومن الطبيعي أنك لن تستطيع أن تقرأ هذا الموضوع، ضف إلى ذلك أن الخزعبلات ليست موجودة إلا في عقلك المريض لذا من بغيظك فإننا ننصر الله ورسوله ودينه الإسلام.
      وقال تعالى:
       29 )   وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ۚ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا ۚ وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ ۚ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا.
      سورة الكهف.

      حذف
  9. وقال تعالى أيضا:
    24 ) قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ

    ( 25 ) قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ

    الذين استطاعو الوصول الى كوكب المريخ وسطح القمر
    هل تنطبق عليهم هذا الاية ام انهم لا يستطيعو البقاء كثيرا هناك

    ردحذف
  10. وقال تعالى أيضا:
    24 ) قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ

    ( 25 ) قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ

    الذين استطاعو الوصول الى كوكب المريخ وسطح القمر
    هل تنطبق عليهم هذا الاية ام انهم لا يستطيعو البقاء كثيرا هناك

    ردحذف
    الردود
    1. نعم الآية الكريمة تنطبق عليهم، حتى وإن وصل الإنسان إلى كواكب أبعد من المريخ، فرواد الفضاء عندما يتصعدون في الفضاء بمركباتهم الفضائية فإنهم يصطحبون معهم أرزاقهم من الأرض كالطعام والشراب واللباس وحتى الهواء الذي يتنفسونه الأوكسجين والدواء أيضا وما إلى ذلك، وهم بذلك كأنهم لايزالون يحيون في الأرض لأنهم اصطحبوا معهم معاشهم الذي يبقيهم على قيد الحياة من الأرض، وأما لو حصل وأن رائدا للفضاء وافته المنية في الفضاء على مركبته الفضائية أو في المريخ، فسيعيده الله -تعالى- الى الأرض وذلك بأن يسخر له من يحمله اليها كزملائه الذين معه كما يسخر لأموات الأرض من يحفر لهم القبور ومن يحملونهم إليها وما إلى ذلك.
      وعلى فرض أن مركبة فضائية انفجرت في الفضاء الخارجي وتحول الرواد فيها الى رماد وذرات، فإن الله -تعالى- سيعيدهم الى الأرض حتى ولو كانو ذرات متناثرة تسبح في الفضاء وهذا أهون عليه من خلقهم أول مرة فقد خلقهم من لا شيء، لأن الله هو من خلق هذا الكون الشاسع وهو يعلمه ويعرفه ذرة ذرة فهو من صنعه، وقال -تعالى- على لسان لقمان:
      16 )   يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ.
      سورة لقمان.

      ثانيا: الإنسان والى الآن لم يستطع الوصول الى المريخ ليطأه بقدميه ولو حصل فستكون بمثابة زيارة وعودة.

      ثالثا انفجار مركبة فضائية في الفضاء الخارجي هو أمر مستبعد في كتاب الله -تعالى- إلا ما شاء طبعا، لأن القرآن الكريم يبين لنا أن معظم المصائب واقعة في الأرض دون الفضاء في قوله -تعالى-:
      22 )   مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا ۚ إِنَّ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ.
      سورة الحديد.
      طبعا حدث سابقا بأن المركبة الفضائية الأمريكية تشلينجر قد انفجرت ولكنها انفجرت داخل الغلاف الجوي وعاد رمادها الى الأرض ولم تنفجر خارجه.

      لذا فإننا نجد أن هذه الآية الكريمة تنطبق انطباقا كاملا على رواد الفضاء وأنهم أينا ذهبوا في الفضاء الخارجي حتى ولو وصلوا الى السماء السابعة فإن الله -تعالى- سيعيدهم إلى الأرض حتى ولو كانوا رمادا وذرات، كما أنزل الماء والحديد من السماء.


      وقال تعالى:
      55 )    مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَىٰ.
      سورة طه.

      وقال تعالى:
      17 )   وَاللَّهُ أَنبَتَكُم مِّنَ الْأَرْضِ نَبَاتًا

      ( 18 )   ثُمَّ يُعِيدُكُمْ فِيهَا وَيُخْرِجُكُمْ إِخْرَاجًا.

      سورة الحج.

      وقال تعالى:

      21 )   ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ

      ( 22 )   ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنشَرَهُ



      قال تعالى:
      27 )   وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ ۚ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَىٰ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

      حذف
  11. زينا سماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجما للشياطين-الجمله واضحه ان المقصود النجوم هي المصابيح وهي اللتي ترجم الشياطين مؤلف القران يضن ان النجم يتحول الي شهاب ويتحرك من موقعه .اشفق عليك لكن الجمله واضحه

    ردحذف
    الردود
    1. أولا أنت لست بعاقل إنما بحاقد قلبه مريض وعقله غير مستقر قد أعمى الحسد والضغينة بصيرتك فقط لاعتقادك بأنك علة حق يا أخي لقد سبقك عبدت الأصنام والمجوس والفرس والرومان وغيرهم الكثير في ذلك نعم لقد كانوا مثلك يعتقدون أنفسهم بأنهم على حق، فقد سبقوك في حربهم على دين الإسلام العظيم إلى أن ابتلعهم وأخذهم في طريقه، ذلك أن الإسلام هو صراط الله المستقيم ودونه هو الباطل.
      اسمع:
      نحن في عصرنا هذا ننير بيوتنا بمصابيح تحوي على غازات نبيلة مثل مصباح النيون كذلك المذنب فإنه عندما يضيئ فإنه عند ذلك يتوهج بسبب ضوء الشمس الساقط على ما ينبعث منه من أبخرة وغازات نبيلة تماما مثل مصباح النيون الذي ننيره في بيوتنا، لذلك فإن ضوئه شعشع فيبدو لناظره من الأرض وكأنه مصباح الزينة عينه ذلك أن الله -تعالى- هو من جعله يبدو كذلك، وما يتناثر عن المذنب من الحصيات و الغبار ينقصم إلى ثلاثة اثنتان منهم تذهب الى الأرض واحدة لرجم الشياطين والثانية يعدل الله -تعالى- بها الأرض فيعوض بها ما نقص من كتلة الأرض حتى يوازن بها ما بين الأرض والشمس كون الأرض تفقد من كتلتها باستمرار بشكل أسرع من فقدان الشمس لكتلتها فالأرض تتلقى في العام الواحد ما يعادل خمسين طنا من الشهب قد يكون وزنا ليس بثقيل في نظرك ولكن يكون ثقيل عبر مليارات السنين على سبيل المثال عمر الأرض حوالي أربعة مليارات ونصف سنة تقريبا ولو لم يوازن الله بينها وبين الشمس لابتعدت عنها.
      أشفق على نفسك، وقال -تعالى-:
      وَالَّذِينَ يُحَاجُّونَ فِي اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا اسْتُجِيبَ لَهُ حُجَّتُهُمْ دَاحِضَةٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ
      (سورة الشورى)

      حذف
  12. الشمس تغرب بعين حمئه وقلتم المقصود بعين ذو القرنين تغرب!لماذا تريدون نعيش بوهم ماذا تستفيدون وايضا (الفجر ثم لتم الصيام الي الليل)القران لايعلم ان يوزلندا ليلها ساعه ونصف والباقي نهار ياخي ارضا بالواقع جميعنا نتمني اخره وجنه لكن ؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. يبدو أنك جاهل في اللغة العربية ولما كنت كذلك فلما تضع نفسك في مواقف تبين جهلك ألم تقرأ (حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب) وكلمة وجدها تعود على ذي القرنين بمعنى أن ذي القرنين هكذا وجد الشمس تغرب، فالمشهد بدى لذي القرنين كما لو أن الشمس غربت في البحر وذلك للدلالة على أنها بحيرة ماء عذب كبيرة لأن كلمة عين وتعني بحيرة الماء العذب ومنها قوله -تعالى-:
      60 ) ۞ وَإِذِ اسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ ۖ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ ۖ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ.
      [سورة البقرة].

      اذا فالعين في القرآن الكريم تعني عين ماء عذب بمعنى بحيرة إما أن تكون صغيرة أو كبيرة وهنا جاء وصف لذو القرنين بأنه وجد حال تبدو لناظرها وكأنها تغرب فيها كما تبدو لناظرها على شاطئ البحر وذلك للدلالة على أنها بحيرة ماء عذب ولكنها كبيرة.
      ولك بأن تسأل نفسك سؤالا مفاده لماذا تركت كل شيئ في هذه الدنيا ومتاعها ثم أتيت لتتهجم على هذا الدين العظيم، ألا ترى بأنك تحوم حول كوكب دري قد سطع نوره المشرقين والمغربين. لماذا تتهجم على هذا الدين وتتبع سنة الذين كانوا من قبلك من الكفار الذين أصبحوا تحت التراب واستمر الإسلام بعد أن كسر شوكتهم افتح عينك جيدا ووجه ذلك السؤال لنفسك؟

      حذف
  13. وقت وقوع الشهب يمكن التنبؤ به , على سبيل المثل كل الف عام و نستطيع ان نعرف من وكالات الفلك , كيف لذلك ان يكون رجوما للشياطين ...

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. لا يا أخي العزيز هكذا انت تخطئ لا يمكن التنبؤ بالشهب ولعلك قصدت المذنب، أما الشهاب فلا يمكن التبؤ بموقعه ومكانه بدقة فالشهب في الغالب هي من مخلفات المذنبات التي تقترب أو تقابل بمسارها الأرض، فتلك يمكن التنبؤ بها وحسابها أما عن مخلفاتها وما تنثره في الفضاء الرحب فهذا يصعب تحديده وحسابه زمنيا ومكانيا بشكل دقيق. لذا فهي أقرب ما يمكن ان تشبه به للأمطار فهل تستطيع أن تحسب مكان قطرة المطر لحظة سقوطها من الغيمة طبعا لا هذا مستحيل، لذلك فالشهب هي رجوما للشياطين ولها مهمة أخرى

      حذف
  14. الارض نظام مغلق و السماوات السبع فوق بعضها كالقباب... اما خرافات وكالات الفضاء فهي الحمير الذين يظنون انهم مثقفون... لا احد يستطيع الخروج من الارض... فلا تتعب نفسك التأويل الق آن حتى يرضى العلماء المحالون و الملاحدة

    ردحذف