السنن النبوية

سنن الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم


أخي المسلم إن باتباعك لسنة نبيك صلى الله عليه و سلم ، هو دليل محبتك و طاعتك لله ورسوله و اعلم يا أخي المسلم أنه لا يصح للعبد إيمان إلا أن يكون الرسول صلى الله عليه و سلم أحب إليه من نفسه و ماله و ولده و كل أهل .

فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: 
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:(لايؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده و ولده و الناس أجمعين)./رواه البخاري/


-------------------

الصلاة إلى سترة
قال - صلى الله عليه وسلم - :( إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة وليدن منها ولا يدع أحد يمر بينه وبينها ) رواه أبو داو
وهذا نص عام على سنية اتخاذ السترة عند الصلاة سواء كان ذلك في المسجد أو البيت ، والرجال والنساء في ذلك سواء ، وبعض المصلين قد حرم نفسه من هذه السنة فنجده يصلي إلى غير سترة .
 وتكرر هذه السنة مع المسلم في يومه وليلته عدة مرات فهي تتكرر معه في السنن الرواتب وصلاة الضحى وتحية المسجد ، وصلاة الوتر ، وتتكرر مع المرأة في الفريضة عندما تصلي وحدها في البيت ، أما في صلاة الجماعة فالإمام يكون سترة للمأمومين .
مسائل حول السترة
تحصل السترة بكل ما ينصبه المصلي تجاه القبلة كالجدار أو العصا أو عمود ولا تحديد لعرْض السترة .
أما الارتفاع للسترة فمثل مؤخرة الرحل أي ما يقارب شبر تقريبا .
المسافة بين القدمين إلى السترة ثلاثة أذرع تقريباً بحيث يكون بينه وبينها قدر إمكان السجود .
السترة إنما تشرع بالنسبة للإمام والمنفرد ( سواء الفريضة أو النافلة ) .

النوافل التي تؤدى في اليوم والليلة
السنن الرواتب قال ?: ( ما من عبد مسلم يصلي لله تعالى كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعاً غير فريضة ، إلا بنى الله له بيتاً في الجنة أو بُني له بيت في الجنة ) رواه مسلم .
وهي كالتالي : أربعاً قبل ظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الفجر .
أخي الحبيب : ألا تشتاق إلى بيت في الجنة ؟!! حافظ على هذه النصيحة النبوية وصل ثنتي عشرة ركعة غير الفريضة .

صلاة الضحى : تعدل [360] صدقة ، وذلك أن في جسم الإنسان [360] عظم ، فيحتاج كل عظم منها إلى صدقة يتصدق بها عنه يومياً ليكون ذلك شكراً لهذه النعمة ويجزء عن ذلك كله ركعتان من الضحى
ثمرتاها : كما جاء في صحيح مسلم عن أبي ذر - رضي الله عنه - عن النبي ? أنه قال : ( يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة ، فكل تسبيحة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر صدقة ، ويجزئ عن ذلك ركعتان يركعهما من الضحى ) سلامى : المفصل .
وجاء عن أبو هريرة رضي الله عنه أنه قال : ) أوصاني خليلي ? بصيام ثلاثة أيام من كل شهر ، وركعتي الضحى ، وأن أوتر قبل أن أرقد ) متفق عليه .
وقتها : تبدء من بعد طلوع الشمس بربع ساعة إلى قبل صلاة الظهر بربع ساعة .
أفضل أوقات أدائها : عند اشتداد حرارة الشمس .
عددها : أقلها ركعتان ،
أكثرها : ثماني ركعات وقيل : لاحَد لأكثرها .

سنة العصر : قال ? :( رحم الله امرأً صلى قبل العصر أربعاً ) رواه أبو داود والترمذي .

سنة المغرب : قال ? :( صلوا قبل المغرب ،قال في الثالثة لمن شاء ) رواه البخاري .

سنة العشاء : قال ? :( بين كل أذانين صلاة ، بين كل أذانين صلاة ، بين كل أذانين صلاة " قال في الثالثة لمن شاء ) متفق عليه .
* قال النووي : المراد بالأذانين : الأذان والإقامة .
قال رسول الله ?: ( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله الحرام ، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل ) رواه مسلم .
أفضل عدد لصلاة الليل إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة مع طول القيام لحديث : ( كان ? يصلي إحدى عشرة ركعة كانت تلك صلاته ) رواه البخاري وفي رواية أخرى ( يصلي بالليل ثلاث عشرة ركعة .. ) رواه البخاري .

ويسن له إذا قام لصلاة الليل أن يستاك وأن يقرأ الآيات الأخيرة من سورة آل عمران من قوله : ( إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآياتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ) (آل عمران:190) حتى يختم السورة .

ويسن له أن يدعو بما ثبت عن النبي ? : ( اللهم لك الحمد أنت قيم السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت ملك السموات والأرض ، ولك الحمد أنت الحق ، ووعدك الحق ، ولقاؤك حق ، وقولك حق ، والجنة حق ، والنار حق ، والنبيون حق ) .

ومن السنن أيضاً ابتداء صلاة الليل بركعتين خفيفتين ، وذلك حتى ينشط بهما لما بعدهما ، قال رسول الله ? :( إذا قام أحدكم من الليل فليفتتح الصلاة بركعتين خفيفتين ) رواه مسلم .

ويسن كذلك أن يفتتح صلاة الليل بالدعاء الثابت عن النبي ? : ( اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل ، فاطر السموات والأرض ، عالم الغيب والشهادة ، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون إهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم ) رواه مسلم .

ويسن تطويل صلاة الليل ، سئل رسول الله ?: أي الصلاة أفضل ؟ قال ( طول القنوت ) رواه مسلم ، والمراد بالقنوت هنا : القيام .

ويسن التعوذ عند آية العذاب بأن يقول [ أعوذ بالله من عذاب الله ] ، وسؤال الرحمة عند آية الرحمة بأن يقول [ اللهم إني أسألك من فضلك ] ، وتسبيح الله عند آية تنزيه الله .

السنة : لمن أوتر بثلاث ركعات أن يقرأ في الأولى بعد الفاتحة ( سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى) وفي الثانية ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ) وفي الثالثة ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) كما روى ذلك أبو داود والترمذي وابن ماجه .

أن يقول إذا سلم من الوتر ( سبحان الملك القدوس ) ثلاث مرات ، والثالثة : وفيها زيادة عند الدار قطني يجهر بها ويمُدُ بها صوته ، ويقول ( رب الملائكة والروح ) صححها الأرنؤط كما روى ذلك أبو داود والنسائي .
ولها سنن خاصة :

تخفيفها : عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان ? يصلي ركعتين خفيفتين بين الأذان والإقامة من صلاة الصبح ) متفق عليه .
ما يقرأ فيهما : ( كان يقرأ في ركعتي الفجر في الأولى منها ( قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا)(البقرة136) وفي رواية وفي الآخرة التي في آل عمران ( آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ) [آل عمران:52]، وفي الآخرة منها ( قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُم) [آل عمران:64] رواه مسلم .
وفي رواية أخرى قرأ في ركعتي الفجر ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ) ، ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) رواه مسلم .

الاضطجاع : ( كان النبي ? إذا صلى ركعتي الفجر اضطجع على شقه الأيمن ) رواه البخاري .
فعندما تصلي ركعتي الفجر في بيتك حاول أن تضطجع بعدها ولو لمدة دقائق حتى تصيب السنة .
أن النبي ? ( كان إذا صلى الفجر جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس حسناء ) رواه مسلم.

سنن الصلاة القولية
دعاء الاستفتاح : وهو قوله بعد تكبيرة الإحرام : ( سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك ) رواه الأربعة .
وهناك دعاء آخر ( الله باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، باللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد ) رواه البخاري ومسلم ، ويختار أحد الأدعية التي وردت في الاستفتاح ويقوله .

التعوذ قبل القراءة ، أن يقول [ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ] .
البسملة أي ( بسم الله الرحمن الرحيم )
آمين ، بعد الفاتحة .

قراءة سورة بعد الفاتحة في الأوليين من الفجر والجمعة والمغرب والرباعية ، والتطوع كله للمنفرد ( أما المأموم فيقرأ في الصلاة السرية ، أما الجهرية فلا )
قوله ( ملء السموات وملء الأرض وما بينهما ، وملء ما شئت من شيء بعد أهل الثناء والمجد ، أحق ما قال العبد ،وكلنا لك عبد ، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد ) رواه مسلم . بعد الرفع من الركوع وقول : ربنا ولك الحمد .

ما زاد على المرة في تسبيح الركوع والسجود .

ما زاد على مرة في قوله ( رب اغفر لي ) بين السجدتين .

الدعاء بعد التشهد الأخير : ( اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ) رواه البخاري ومسلم .
والمستحب أن لا يقتصر المصلى على التسبيح في السجود ، بل يزيد عليه ما شاء من الدعاء ، لحديث ( أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا فيه من الدعاء ) رواه مسلم .
وهناك أدعية أخرى من أرادها فليرجع إلى ( كتاب حصن المسلم للقحطاني ) .
وكل سنن الأقوال تفعل في كل ركعة إلا دعاء الاستفتاح ، والدعاء الذي بعد التشهد .
فيكون المجموع في تطبيق السنن القولية في صلاة الفريضة وهي سبعة عشر ركعة [136] سنّة ، إذا قلنا أن هناك ثماني سنن تتكرر في كل ركعة .
والمجموع في الصلاة النافلة وهي [25] ركعة على حسب ما بيناه في النوافل التي تؤدى في اليوم والليلة [175] سنّة تطبقها في ركعات النافلة ، وقد تزيد هذه الركعات في قيام الليل وصلاة الضحى فتزداد تطبيقاً لهذه السنن .
أما السنن القولية والتي لا تتكرر في الصلاة إلا مرة واحدة وهي :
دعاء الاستفتاح .
والدعاء بعد التشهد .
فإنه يكون المجموع في الفريضة [10] سنن .
أما في النوافل التي تؤدى في اليوم والليلة ويكرر فيها هاتين السنتين ، فيكون المجموع [24] سنّة وقد يزيد في الصلاة النافلة من قيام الليل وصلاة الضحى أو تحية المسجد فيزداد تطبيقاً لهذه السنن التي لا تتكرر في الصلاة إلا مرة واحدة فيزداد أجراً وتمسكاً بالسنة .

-----------------------------------
يتبع انشاء الله










Share on Google Plus

About Abd ElRahman

لا إله إلا الله محمد رسول الله
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.