صحيح البخاري
كتاب العلم حديث برقم-(91)
91 - حدثنا عبد الله بن محمد قال حدثنا أبو عامر قال حدثنا سليمان بن بلال المديني عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن يزيد مولى المنبعث عن زيد بن خالد الجهني
: أن النبي صلى الله عليه و سلم سأله رجل عن اللقطة فقال ( اعرف وكاءها أو قال وعاءها وعفاصها ثم عرفها سنة ثم استمتع بها فإن جاء ربها فأدها إليه ) . قال فضالة الإبل ؟ فغضب حتى احمرت وجنتاه أو قال احمر وجهه فقال ( وما لك ولها معها سقاءها وحذاؤها ترد الماء وترعى الشجر فذرها حتى يلقاها ربها ) . قال فضالة الغنم ؟ قال ( لك أو لأخيك أو للذئب )
[ 2243 ، 2295 - 2297 ، 2304 ، 2306 ، 4986 ، 5761 ]
[ ش ( رجل ) هو عمير والد مالك . ( اللقطة ) اسم للشيء الملقوط الذي يوجد في غير حرز ولا يعرف الواجد مالكه . ( وكاءها ) هو الخيط الذي يربط به الوعاء ويشد . ( وعاءها ) الظرف الموضوعة فيه . ( عفاصها ) الوعاء الذي يكون فيه النفقة وقيل السدادة التي يسد فيها فم الوعاء . ( عرفها ) ناد عليها مبينا بعض صفاتها . ( ربها ) مالكها . ( فضالة الإبل ) أي ما حكم التقاط الإبل الضالة . ( وجنتاه ) مثنى وجنة وهي ما ارتفع من الخد . ( سقاءها ) جوفها الذي تشرب فيه الماء فيكفيها أياما . ( حذاؤها ) خفها الذي تمشي عليه وتضرب به من يفترسها . ( فذرها ) فدعها . ( لك أو لأخيك أو للذئب ) أي إما أن تأخذها أو يلتقطها غيرك أو يأكلها الذئب إن تركت ]
باب الغضب في الموعظة والتعليم إذا رأى ما يكره
فتح الباري/الحافظ ابن حجر:
91- قوله سأله رجل هو عمير والد مالك وقيل غيره كما سيأتي في اللقطة قوله وكاءها هو بكسر الواو ما يربط به والعفاص بكسر العين المهملة هو الوعاء بكسر الواو قوله فغضب إما لأنه كان نهى قبل ذلك عن التقاطها وإما لأن السائل قصر في فهمه فقاس ما يتعين التقاطه على ما لا يتعين قوله سقاؤها هو بكسر أوله والمراد بذلك أجوافها لأنها تشرب فتكتفي به أياما قوله وحذاؤها بكسر المهملة ثم ذال معجمة والمراد هنا خفها وستأتي مباحث هذا الحديث في كتاب البيوع إن شاء الله تعالى
0 التعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.