صحيح البخاري
كتاب الوضوء حديث برقم-(187)
حدثنا عبد الرحمن بن يونس قال حدثنا حاتم بن إسماعيل
عن الجعد قال سمعت السائب بن يزيد يقول
: ذهبت بي خالتي إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقالت
يا رسول الله إن ابن أختي وجع فمسح رأسي ودعا لي بالبركة ثم توضأ فشربت من وضوئه ثم
قمت خلف ظهره فنظرت إلى خاتم النبوة بين كتفيه مثل زر الحجلة
[ 3347 ، 3348 ، 5346 ، 5991 ]
[ ش أخرجه مسلم في الفضائل باب إثبات خاتم النبوة
وصفته ومحله رقم 2345
( وجع ) أصابه وجع في قدميه . ( بالبركة ) الزيادة
والنماء والخير . ( خاتم النبوة ) أثر بين كتفيه وصف به في الكتب المتقدمة وكان علامة
يعلم بها أنه النبي الموعود . ( مثل زر الحجلة ) مثل بيض الحمامة ]
فتح الباري:
قوله
حدثنا عبد الرحمن بن يونس
هو أبو مسلم المستملي أحد الحفاظ قوله عن الجعد كذا هنا وللاكثر الجعيد بالتصغير وهو
المشهور والسائب بن يزيد من صغار الصحابة وسيأتي حديثه هذا مبينا في كتاب علامات النبوة
إن شاء الله تعالى
قوله
وقع بكسر القاف والتنوين وللكشميهني وقع بلفظ الماضي وفي رواية كريمة وجع بالجيم والتنوين
والوقع وجع في القدمين
قوله
زر الحجله بكسر الزاي وتشديد الراء والحجله بفتح المهمله والجيم واحدة الحجال وهي بيوت
تزين بالثياب والأسرة والستور لها عرى وازرار وقيل المراد بالحجله الطير وهو اليعقوب
يقال للانثى منه حجله وعلى هذا فالمراد بزرها بيضتها ويؤيده أن في حديث آخر مثل بيضة
الحمامه وسيأتي الكلام على ذلك مستوفى في صفة النبي صلىالله عليه و سلم إن شاء الله تعالى وأراد البخاري الاستدلال بهذه الأحاديث على
رد قول من قال بنجاسه الماء المستعمل وهو قول أبي يوسف وحكى الشافعي في الأم عن محمد
بن الحسن أن أبا يوسف رجع عنه ثم رجع إليه بعد شهرين وعن أبي حنيفة ثلاث روايات الأولى
طاهر لا طهور وهي رواية محمد بن الحسن عنه وهو قوله وقول الشافعي في الجديد وهو المفتى
به عند الحنفية الثانية نجس نجاسه خفيفه وهي رواية أبي يوسف عنه الثالثة نجس نجاسة
غليظة وهي رواية الحسن اللؤلؤي عنه وهذه الأحاديث ترد عليه لأن النجس لا يتبرك به وحديث
المجه وأن لم يكن فيه تصريح بالوضوء لكن توجيهه أن القائل بنجاسة الماء المستعمل إذا
علله بأنه ماء مضاف قيل له هو مضاف إلى طاهر لم يتغير به وكذلك الماء الذي خالطه الريق
طاهر لحديث المجه وأما من علله منهم بأنه ماء الذنوب فيجب ابعاده محتجا بالأحاديث الوارده
في ذلك
0 التعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.