كيف ترجم الشياطين

كيف ترجم الشياطين
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين وعلى صحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين، أما بعد:

تحدثنا في الموضوع السابق وبينا من القرآن الكريم بأن الرجوم التي ترجم بها الشياطين هي الشهب بدليل قوله تعالى:

( 8 )   وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا
( 9 )   وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ ۖ فَمَن يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَّصَدًا
           //سورة الجن//.
وبدليل قوله تعالى في سورة الحجر:
{إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُّبِينٌ(18) -الحجر}.

وقوله تعالى في سورة الصافات:

( 6 )   إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ
( 7 )   وَحِفْظًا مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ
( 8 )   لَّا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَىٰ وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ
( 9 )   دُحُورًا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ
( 10 )   إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ

 وأن زينة السماء وهي المصابيح قصد بها السماء الدنيا حصرا بدليل قوله تعالى:
{فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَىٰ فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا ۚ وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ(12) -فصلت}.

وبقوله تعالى:
{وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ ۖ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ(5) -الملك}.


وحتى يكتمل موضوعنا بشكل علمي، بقي نقطتين هامتين الأولى وهي الكواكب جاءت في قوله تعالى:

( 6 )   إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ
( 7 )   وَحِفْظًا مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ
   //الصافات//.
وقوله تعالى واضح وهي الكواكب.

والنقطة الثانية وهي البروج جاءت في قوله تعالى:

( 16 )   وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ
( 17 )   وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ
   //الحجر//.

وحول البروج يقول الشيخ الشعراوي رحمه الله تعالى:
والبروج تعني المباني العالية، والحق سبحانه هو القائل: {أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ الموت وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ ... } [النساء: 78]
وهو سبحانه القائل: {والسمآء ذَاتِ البروج} [البروج: 1]
والمعنى الجامع لكل هذا هو الزينة المُلْفتة بجِرْمها العالي؛ وقد تكون مُلْفِتة بجمالها الأخَّاذ.
والبروج هي جمع بُرْج؛ وهي منازل الشمس والقمر؛ فكلما تحركت الشمس في السماء تنتقل من برج إلى آخر؛ وكذلك القمر، مصداقاً لقول الحق سبحانه: { ... كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} [الأنبياء: 33]


وبإذن الله تعالى سنتعرف على كل هذا بشكل مفصل في ردنا هذا،
إلى الرد نبدأ على بركة الله تعالى:

بعد أن تعرفنا من خلال القرآن الكريم على أن الشهب هي الرجوم التي تصيب الشياطين، بقي علينا أن نتعرف على ما هي المصابيح وما دورها وما علاقتها برجم الشياطين؟، ومن هم الشياطين الذين يرجمون؟.

ولكي يسهل علينا لابد لنا من سؤال هنا وهو من أين تأتي هذه الشهب وما هو مصدرها؟

يرى المتأمل في السماء بين حين وآخر أجساماً مضيئة تخترق الغلاف الجوي بسرعة فائقة، ثم لا تلبث أن تنتهي قبل أن تصطدم بالأرض، نسمي هذه الأجسام شهباً، وإذا ارتطم الشهاب بالأرض سمي نيزكاً، على أن احتكاك الشهاب بالغلاف الجوي يعرض سطحه لاحتكاك شديد في الهواء، يجعله يفقد مادته شيئاً فشيئاً قبل أن يصطدم بسطح الأرض، إن الأرض تستقبل يوميًا خلال الـ24 ساعة حوالي 8 بلايين من هذه الشهب، يمكن مشاهدة 25 مليونا منها فقط بالعين المجردة في أماكن متفرقة، بينما يتعذر رؤية الباقي بسبب لمعانه الخافت. وباعتبار متوسط كتلة الجسيم المسبب للشهاب حوالي 0.25 جرام، فإن الأرض تستقبل ما بين 10 إلى 100 طن من تلك الجسيمات يوميا. 

ومن أين تأتي هذه الشهب:

داخل المجموعة الشمسية تهيم بلايين الأجسام الصلبة الصغيرة التي تتراوح أقطارها بين أجزاء المليمتر والسنتيمترات . . . هذه الأجسام الصغيرة جدًا ما هي إلا بقايا ومخلفات المذنبات، تنفصل منها ومن ذيلها عند الاقتراب من الشمس. وأثناء دوران الأرض حول الشمس فإنها تتقاطع مع مدار هذه الأجسام وتؤثر الجاذبية الأرضية على هذه الأجسام فتدخل إلى الغلاف الجوي للأرض ملايين من الأجسام الصلبة الصغيرة جدًا، وبسرعات هائلة تتراوح ما بين 12 إلى 72 كيلومترا في الثانية الواحدة، وهي سرعات كافية لكي يولد الاحتكاك بين الجسيمات والغلاف الجوي، وتكون نتيجته نقطة مضيئة تنطلق في السماء المظلمة، أو خطا لامعا يظهر ويختفي سريعًا، ويعرف ذلك باسم الشهاب. وتنقسم الشهب إلى نوعان:

·         الشهب العشوائية

·         الزخات الشهبية

ويظهر الشهاب في صفحة السماء على شكل ضوء خافت اللمعان خلال الليل، أو قد يكون له مظهر كرة ملتهبة تجر وراءها ذيلاً، ومكن رؤيته على مسافة مئات الكيلومترات من سطح الأرض، وبعض الشهب قد تكن شديدة اللمعان، حتى أنها قد ترى في ضوء النهار على الرغم من أشعة الشمس الساطعة في السماء. //انتهى//.
---------


جميل جدا، ولو لاحظت أخي القارئ العزيز فإن الشهب مصدرها من المذنبات ولذلك سنترك هذه الشهب ونلحق بتلك المذنبات لنعرف من أين تأتي هي الأخرى.


يقول العلماء أن المذنبات التي تزورنا لها مصدرين الأول وهو حزام كيوبر وقد تم إثابت صحة فرضيته، والمصدر الثاني للمذنبات وهو سحابة أورت وهي لا تزال فرضية لم تثبت بعد ولكنها تلقى قبول واسعا لدى العلماء على الأقل لا يوجد أصوات مسموعة تعارض صحة وجودها.

حزام كيوبر:
في عام 1951 إقترح الفلكي جيرارد كيوبر Gerard Kuiper أن المذنبات المنتظمة ذوات القترة القصيرة لابد وان أتت من منطقة او مكان ما بعد نيبتون، واقترح ان هناك ركام وبقايا من النظام الشمسي ما زالت هناك.

هذه الفكرة تعززت بإدراك العلماء بأن ولابد من تواجد مجموعة منفصلة من المذنبات (اطلق عليها مسمى عائلة المشتري) هذه المجموعة تتصرف بنحو مختلف عن تلك المذنبات التي تأتي من المسافات البعيدة جدا لغيمة اورت Oort، كما انها تدور حول الشمس في فترة تكون أقل من عشرون عاما (مقابل 200 مليون عاما لما في سحابة اورت)، وبسبب أن مداراتهم تقع قرب مدار الأرض حول الشمس، وبالإضافة إلى أن كل تلك المذنّبات تدور حول الشمس وفي نفس الإتجاه مثل باقي كواكب المجموعة الشمسية.

وتأكدت فرضية كيوبر في أوائل الثمانينات عندما استخدم الحاسوب في أعمال محاكاة تشكل النظام الشمسي، وطبقا لهذه المحاكاة فإن هناك قرص من الحطام يمكن أن يتشكل طبيعيا حول حافة النظام الشمسي، وطبقا لهذا السيناريو فإن الكواكب تتكتل بسرعة في المنطقة الداخلية من المحيط النجمي للشمس، والحطام المتبقي سوف يبعد ويتجمع بتأثير جاذبية الشمس، وبذلك فإن المنطقة التي ما بعد نبتون (آخر العمالقة الغازية) يجب أن تكون هي حقل الحطام للأجسام المبعثرة والمتجمدة التي لم تلتئم لتشكيل كواكب.

ظل حزام كيوبر نظرية صحيحة نظريا دون وجود دليل مادي يدعمها حتى عام 1992 عند تم كشف جسم يبلغ قطره 240 كيلومتر ( سمى 1992QB1 ) في منطقة الحزام المشكوك فيها، تبع ذلك إكتشاف عدة أجسام بأحجام مماثلة لتؤكد وجود هذا الحزام، وبسرعة أصبحت النظرية حقيقية صحيحة.

وطبقا للدراسات فيتوقع وجود ما يزيد عن مئة ألف جسم في هذا الحزام يتعدى قطرها الخمسون كيلومتر علاوة علي بلايين المذنبات التي تدور هناك، وقدر العلماء كتلة الحزام بعشر مرات كتلة الأرض. والحزام يتكون من جزء داخلي على بعد حوالي 50 وحدة فلكية وجزء ثان خارجي تتوزع أجسامه علي بعد 100 وحدة فلكية.
-------------


سحابة أورت:
سحابة اورت هي سحابة كروية هائلة تحيط بالنظام الشمسي وتمتد لمسافة ثلاث سنوات ضوئية، وتقع على بعد حوالي 30 تريليون كيلومتر من الشمس، هذه المسافة الشاسعة تعتبر على حافة جاذبية الشمس.

داخل هذه السحابة توجد المذنبات التي تعبر مليارات الكيلومترات، وهذه الأجسام مرتبطة بجاذبية ضعيفة للشمس، ويمكن أن تؤثر على مداراتهم نجوم أو أية قوة أخرى ويمكن أن تغير من مداراتهم ومسارتهم بكل سهولة، هذه القوة أو تلك ترسلهم الى النظام الشمسي الداخلي أو إلى الفضاء الخارجي البعيد، هذه هي حقيقة المذنبات الموجودة على الحافة الخارجية للسحابة اورت.

تركيب الغيمة يعتقد أن تشتمل على مركز كثيف بشكل نسبي والذي قد تمدد قرب مستوى الدائرة الظاهرية للشمس وملئت الحدود الخارجية بشكل تدريجي مكونة حالة ثابتة، سدس عدد أجسام الغيمة البالغ عددها حوالي ستة تريليون جسم أو مذنب ثلجي تقريبا يتواجد في المنطقة الخارجية اما البقية فتقبع في المركز الكثيف نسبيا.
------------


دعنا نتوقف قليلا عند هذه النقطة، العلماء عندما درسوا المذنبات التي تأتي من بعيد درسوها بناء على مسائل رياضية وفيزيائية معقدة فخرجوا بنتيجة مفادها أن هناك ((سحابة عملاقة تحيط بالمجموعة الشمسية فيها ترليون مذنب))،

هل تعلم ما هو التحدي الذي تحدوه الكفار لرسول الله صلى الله عليه وسلم؟

قالوا له:
( 90 وَقَالُوا لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّىٰ تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنبُوعًا
( 91 أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنْهَارَ خِلَالَهَا تَفْجِيرًا
( 92 )   أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا أَوْ تَأْتِيَ بِاللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ قَبِيلًا//الإسراء//.
                                                                                                     
تحدوه وقالوا أسقط علينا السماء كما زعمت كسفاً، والكسف في اللغة العربية هي القطع أي القطعة من الشيء.

ونفس هذا التحدي وجهه الكفار لنبي الله شعيب عليه السلام،
فقالوا له:
( 186 )   وَمَا أَنتَ إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُنَا وَإِن نَّظُنُّكَ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ
( 187 )   فَأَسْقِطْ عَلَيْنَا كِسَفًا مِّنَ السَّمَاءِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ//الشعراء//.

فماذا جاءهم الجواب؟
قال تعالى:
( 44 )   وَإِن يَرَوْا كِسْفًا مِّنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَّرْكُومٌ//الطور//.

والسحاب المركوم أي الكثيف المتراكم بعضه فوق بعض وكأن هذه الكسف (القطع) تتجمع بعضها فوق بعض لكثرتها،

وننوه إلى أننا لا نقول بإثبات فرضية سحابة أورت من القرآن الكريم ولكننا نقول: لقد نطقتموها وقلتم (سحاب مركوم).

وفي كتاب الله ما يشير الى أن الإنسان سيعرف هذه الكسف،
قال تعالى:
{أَفَلَمْ يَرَوْا إِلَىٰ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ ۚ إِن نَّشَأْ نَخْسِفْ بِهِمُ الْأَرْضَ أَوْ نُسْقِطْ عَلَيْهِمْ كِسَفًا مِّنَ السَّمَاءِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّكُلِّ عَبْدٍ مُّنِيبٍ(9) -سبأ}.

واعلم أخي القارئ أن في كتاب الله ما يحدد حجم وشكل هذه الكسف وقد جاء وصفها على أنها قطعة تشبه الغيمة، وقطعة الغيمة في كتاب الله هي كسفة أيضا، وهناك غيمة بحجم مدينة كبيرة وأخرى بحجم قرية صغيرة وتختلف أحجام الغيوم، 
قال تعالى:
{اللهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ ۖ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ(48) -الروم}.
------


وعلى ذلك فإن المذنب إذا كان بعيدا عن الأرض فإن نعته كسفة أو قطعة، وإن كان قريبا من الأرض بحيث يكون الإنسان قادرا على رؤيته فإن نعته جاء بالمصباح لأنه وما إن يقترب من الشمس حتى يضيء كالمصباح.


وهذه هي مصابيح السماء الدنيا والتي جعلها الله زينة تبهر الناظرين ورجوما للشياطين حيث أن الشهب تنبثق وتتطاير من هذا المصابيح ومنها ما يكون بشكل دوري روتيني كزخات الشهب وقد لا تكون لها علاقة برجوم الشياطين وأخرى أطلق عليها العلماء بزخات الشهب العشوائية وهذه هي التي تستهدف الشياطين. والله أعلم.

وقد ورد في كتاب الله نعت آخر غير هذين النعتين للمذنب، وهو يصف المذنب بدقة عجيبة للغاية وسنأتي عليها في سياق موضوعنا بإذن الله تعالى.
بعد أن نوضح ما هي أجناس هذه الشياطين المستهدفة بتلك الرجوم.

بدايةّ من هو الشيطان؟
والجواب، الشيطان هو كل من شط عن الحق وتمرد على ما أنزل الله من شرع وأوامر ونواه وزواجر، فمن لبث هذه الصفاة فهو شيطان والعياذ بالله سواء كان من الجن أو الإنس.


وقال تعالى في كتابه العزيز:
{وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا ۚ وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ ۖ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ(112) -الأنعام}.

وفي سورة البقرة:
{وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ(14) -البقرة}.

وفي التفسير (خلوا إلى شياطينهم) زعمائهم.

وروى الإمام أحمد رحمه الله تعالى:
عن أبي ذر قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في مجلس قد أطال فيه الجلوس ، قال ، فقال : " يا أبا ذر ، هل صليت؟ " قال : لا يا رسول الله . قال : " قم فاركع ركعتين " قال : ثم جئت فجلست إليه ، فقال : " يا أبا ذر ، هل تعوذت بالله من شياطين الجن والإنس؟ " قال : قلت : لا يا رسول الله ، وهل للإنس من شياطين؟ قال : " نعم ، هم شر من شياطين الجن ".


ولعل البعض قد يتساءل أو يظن بأن هذه الرجوم تستهدف شياطين الجن حصرا دون غيرهم من شياطين الإنس؟
والجواب، أو ما يشير إليه القرآن الكريم أن الشهاب الذي انبثق من المصباح (المذنب) هو رجم لشياطين الجن وذلك لأنه يستهدفه وهو يحاول استراق السمع في السماء، أما حينما يتعلق الأمر بذكر المصابيح دون الشهب فتكون الرجوم تشتمل على وجه العموم من الجنسين شياطين الجن والإنس.

وهنا قوله تعالى جاء على وجه الخصوص:
( 8 )   وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا
( 9 )   وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ ۖ فَمَن يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَّصَدًا
               //سورة الجن//.

وقوله تعالى:
( 6 )   إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ
( 7 )   وَحِفْظًا مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ
( 8 )   لَّا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَىٰ وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ
( 9 )   دُحُورًا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ
( 10 )   إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ
                 //الصافات//.

وقوله تعالى:
( 16 )   وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ
( 17 )   وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ
( 18 )   إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُّبِينٌ
              //الحجر//.


لاحظ عندما يتعلق الأمر برجم الشيطان الذي يسترق السمع في السماء تذكر الشهب.

أما عندما يتعلق الأمر برجم الشياطين بشكل عام  سواء أكانت من الإنس أو الجن فلا يأتي ذكر الشهب وتذكر المصابيح (المذنبات) وحدها دون الشهب،
وفي قوله تعالى:
( 12 )   فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَىٰ فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا ۚ وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ
( 13 )   فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِّثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ
( 14 )    إِذْ جَاءَتْهُمُ الرُّسُلُ مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللهَ قَالُوا لَوْ شَاءَ رَبُّنَا لَأَنزَلَ مَلَائِكَةً فَإِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ كَافِرُونَ
                                        //فصلت//.

وقوله تعالى:
( 4 )   ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ
( 5 )   وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ ۖ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ
( 6 )   وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ
                              //الملك//.


وهنا جاء قوله تعالى: بشكل عام على الأقل وإن كان لا يوجد ما ينفي وقع العذاب على شياطين الإنس.
---------


 والآن وبعد أن علمنا بالرجوم (الشهب) التي ترجم بها شياطين الجن سنأتي على الرجوم التي ترجم به شياطين الإنس، وفيها النعت الثالث للمذنب:


لو سألتك سؤالاً وهو:     ماء + تراب   فما هي النتيجة؟ والنتيجة ستكون ماء + تراب = طين.
ولو سألتك أيضا:           ماء + غبار   النتيجة تساوي = طين أيضا
                                
إذا               ماء + تراب + غبار = طين




ولو أخذنا المقياس العالمي للحبيبات التي يتكون منها الطين سنجد أنها أقرب ما تكون الى الغبار حيث تساوي حبيبة الطين الواحدة   0.002 بالميليمتر
وهنا جدول بها:

اسم الحبيبات        القطر بالمليمتر
حجارة        أكثر من 75
حصى        2 - 75
رمل خشن جداً        1 - 2
رمل خشن        0.5 - 1
رمل متوسط        0.25 - 0.5
رمل ناعم        0.1 - 0.25
رمل ناعم جداً        0.05 - 0.1
سلت        0.002 - 0.05
طين        أقل من 0.002


وبتحويل حبيبات وذرات الطين من الميلمتر الى الميكرون فإن النتيجة ستكون:

0.002 من الميليمتر = 2 ميكرون
في حين أن حبيبة الغبار الكوني تساوي 0.1 من الميليمتر الى 0.0003


والآن سننتقل الى المذنب لنرى ما هي مكوناته وبحسب ويكيبيديا في مكونات مذنب هالي:
يدرس الفلكيون تركيب المذنبات بتحليل الضوء الصادر عنها. ويجمع هذا الضوء بالتلسكوبات التي تكون موضوعة على الأرض أو مثبتة في المركبات الفضائية. وقد تمكن العلماء من الحصول على كمية كبيرة من المعلومات عن تركيب المذنبات بدراسة مذنب هالي في عام 1986م، عندما عبر المذنب مدار الأرض في ذلك العام. فقد حلقت أربع مركبات فضائية بالقرب من المذنب وجمعت معلومات عن مظهره وتركيبه الكيميائي.
ويحتوي مذنب هالي على كميات متساوية تقريبًا من الثلوج والغبار. ويتكون الثلج من الماء المجمد، بنسبة 80% تقريبًا، وأول أكسيد الكربون المجمد، بنسبة 15% تقريبًا، وخليط من غازات ثاني أكسيد الكربون والميثان والنشادر المجمدة، بنسبة 5%. ويعتقد العلماء أن المذنبات الأخرى شبيهة في تركيبها بمذنب هالي.

يمكنك أن تلاحظ بأن أهم عنصرين في المذنب هما (الثلج الماء المجمد + الغبار)

مقياس غبار المذنب بحسب مركبة روسيتا:
تمكن الجهاز GIADA المحمول على روسيتا من التقاط اولى جزيئات الغبار المنبعثه من المذنب في الواحد من اغسطس من 2014 عندما كانت المركبة تبعد عن المذنب 814 كيلومتر وعن الشمس 543 مليون كيلومتر .حيث تمكن العلماء من تقدير حجم تلك الحبيبه من عشرات المايكرونات إلى عدة مئات من المايكرونات من خلال قياس قوة اصطدامها الذي بلغ 10 - 10 × 9.8 كيلوغرام متر/ثانيه.

وبتحويل حبيبات التراب الى الميلمتر فإن النتيجة ستكون من 0.01 من الميليمتر الى 0.5 من الميليمتر بشكل تقديري.


والآن ما هو نعت المذنب والذي جاء في قوله تعالى وعلى لسان الملائكة ضيف إبراهيم صلى الله عليه وسلم عندما أراد الله أن يرسل العذاب والعقاب على قوم لوط والذين شطوا مثل الشياطين عن الفطر الإنسانية:

( 31 )   ۞ قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ
( 32 )   قَالُوا إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَىٰ قَوْمٍ مُّجْرِمِينَ
( 33 )   لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِّن طِينٍ
( 34 )   مُّسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ لِلْمُسْرِفِينَ
                                                      //الذاريات//.


ولم تجد الملائكة وصفا أدق من الطين حيث أنه يشتمل على أهم عناصر المذنب وهي الماء المجمد والغبار والتراب وكلها ستعطي نتيجة قريبة من الطين وإن لم تكن طينا وما يؤكد ذلك هو ما أخبرنا الله سبحانه وتعالى به بأن هذه الرجوم تتحول الى حجارة وتحديدا عندما تتعرض للحرارة العالية، فبتعرضها للحرارة العالية أثناء الاحتكاك تتجمع مكوناتها تندمج وتتحد مع بعضها البعض كما يختلط الطين ببعضه البعض ثم إذا ما تعرض لحرارة عالية يتكون منه الحجارة أو الطوب أو الفخار الخزف وما إلى ذلك وكل هذا ينطبق على الطين.

اذا كلمة طين التي جاءت في الآية الكريمة هي رمز وإشارة الى الماء والتراب والغبار غيرها وكل هذه المواصفات تنطبق على المذنب تماما. 

-----------


وبإذن الله تعالى سنتأكد من هذا ولن يزيد الأمر إلا يقينا في يقين، هل تذكر ما مر معنا في مقدمة الموضوع مر معنا منازل وبروج السماء الدنيا وسنعرف تحديدا ما هو اسم المنزلة التي تأتي منها هذه المذنبات أو تمر فيها، ومن ثم سننتقل الى التعرف على أحجام هذه الحجارة أو الرجوم والتي يعاقب الله بها كل فاجر وفاسق وشيطان تمرد على شرعه وكفر بآياته وجحد برسله،

قال تعالى:
( 82 )   فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ
( 83 )   مُّسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ ۖ وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ
                                                                              //هود//.
 وقوله تعالى:
{فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ(74) -سجيل}.

اسم المنزلة التي يأتي منها العذاب هو (سجيل) وهي منزلة جعلها الله سبحانه وتعالى في السماء الدنيا وسنقرأ من تفسير الحافظ البغوي والمتوفي سنة (516) طبعا ويجب الأخذ بعين الاعتبار تنوع آراء المفسرين في الآية الكريمة حيث أنهم انقسموا الى قسمين الأول فسرها بشكر حرفي فخرج بنتيجة أن في السماء ثمة شيء ما اسمه سجيل، والفريق الثاني استشكل التفسير الحرفي فأوله وردَ السجيل الى أمور أخرى مثل الطين وغيرها، وسنتعرف من كتاب الله سبحانه وتعالى، على النعت الرابع للمذنب:

قال الحافظ البغوي:

وقال قتادة وعكرمة : السجيل الطين ، دليله قوله عز وجل : ( لنرسل عليهم حجارة من طين ) ( الذاريات - 33 ) .

وقال الحسن : كان أصل الحجارة طينا فشددت .

وقال الضحاك : يعني الآجر .

وقيل : السجيل اسم السماء الدنيا .

وقيل : هو جبال في السماء ، قال الله تعالى ( وينزل من السماء من جبال فيها من برد ) ( النور - 43 ) .

قوله تعالى : ( منضود ) قال ابن عباس رضي الله عنهما : متتابع ، يتبع بعضها بعضا ، مفعول من النضد ، وهو وضع الشيء بعضه فوق بعض . /انتهى/.



وقال الإمام القرطبي رحمه الله تعالى:

قوله تعالى : وأمطرنا عليها حجارة من سجيل دليل على أن من فعل فعلهم حكمه الرجم ، وقد تقدم في " الأعراف " . وفي التفسير : أمطرنا في العذاب ، ومطرنا في الرحمة . وأما كلام العرب فيقال : مطرت السماء وأمطرت حكاه الهروي . واختلف في " السجيل " فقال النحاس : السجيل الشديد الكثير ; وسجيل وسجين اللام والنون أختان . وقال أبو عبيدة : السجيل الشديد ; وأنشد :

ضربا تواصى به الأبطال سجينا

قال النحاس : ورد عليه هذا القول عبد الله بن مسلم وقال : هذا سجين وذلك سجيل فكيف يستشهد به ؟ ! قال النحاس : وهذا الرد لا يلزم ; لأن أبا عبيدة ذهب إلى أن اللام تبدل من النون لقرب إحداهما من الأخرى ; وقول أبي عبيدة يرد من جهة أخرى ; وهي أنه لو كان على قوله لكان حجارة سجيلا ; لأنه لا يقال : حجارة من شديد ; لأن شديدا نعت . وحكى أبو عبيدة عن الفراء أنه قد يقال لحجارة الأرحاء سجيل . وحكى عنه محمد بن الجهم أن سجيلا طين يطبخ حتى يصير بمنزلة الأرحاء . وقالت طائفة منهم ابن عباس وسعيد بن جبير وابن إسحاق : إن سجيلا لفظة غير عربية عربت ، أصلها سنج وجيل . ويقال : سنك وكيل ; بالكاف موضع الجيم ، وهما بالفارسية حجر وطين عربتهما العرب فجعلتهما اسما واحدا . وقيل : هو من لغة العرب . وقال قتادة وعكرمة : السجيل الطين بدليل قوله لنرسل عليهم حجارة من طين . وقال الحسن : كان أصل الحجارة طينا فشددت . والسجيل عند العرب كل شديد صلب . وقال الضحاك : يعني الآجر . وقال ابن زيد : طين طبخ حتى كان كالآجر ; وعنه أن سجيلا اسم السماء الدنيا ; ذكره المهدوي ; وحكاه الثعلبي عن أبي العالية ; وقال ابن عطية : وهذا ضعيف يرده وصفه ب " منضود " . وعن عكرمة : أنه بحر معلق في الهواء بين السماء والأرض منه نزلت الحجارة . وقيل : هي جبال في السماء ، وهي التي أشار الله تعالى إليها بقوله : وينزل من السماء من جبال فيها من برد . وقيل : هو مما سجل لهم أي كتب لهم أن يصيبهم ; فهو في معنى سجين ; قال الله تعالى : وما أدراك ما سجين كتاب مرقوم قاله الزجاج واختاره . وقيل : هو فعيل من أسجلته أي أرسلته ; فكأنها مرسلة عليهم . وقيل : هو من أسجلته إذا أعطيته ; فكأنه عذاب أعطوه ; قال :

من يساجلني يساجل ماجدا يملأ الدلو إلى عقد الكرب

وقال أهل المعاني : السجيل والسجين الشديد من الحجر والضرب ; قال ابن مقبل :

ورجلة يضربون البيض ضاحية ضربا تواصى به الأبطال سجينا

" منضود " قال ابن عباس : متتابع . وقال قتادة : نضد بعضها فوق بعض . وقال الربيع : نضد بعضه على بعض حتى صار جسدا واحدا . وقال عكرمة : مصفوف . وقال بعضهم مرصوص ; والمعنى متقارب . يقال : نضدت المتاع واللبن إذا جعلت بعضه على بعض ، فهو منضود ونضيد ونضد ; قال :

ورفعته إلى السجفين فالنضد

وقال أبو بكر الهذلي :

معد ; أي هو مما أعده الله لأعدائه الظلمة. /انتهى/.
-------------

إذا فأقرب شيء الى العقل بأن تكون سجيل اسم لمنزلة في السماء وهي التي أتت منها الحجارة المسومة والمنضوضة.
وكما قرأنا آراء المفسرين هذا يقول بأن سجيل هي جبل في السماء وآخر يقول بأنها بحر في السماء وثالث يقول بأنها حجارة في السماء ومنهم من قال بأنها الجبال التي فيها برد، ومنهم من استشكلها فأولها.




النعت الرابع للمذنب:


قال تعالى:
{...وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاءُ..(43) -النور}

وبإجماع أكثر المفسرين قالوا بأن في السماء جبال في برد.

والبرد هو الماء المتجمد وهذا أكثر ما ينطبق على المذنبات فهي تشبه الجبال وفيها ماء وسوائل متجمدة.

-----------


واعلم أخي القارئ أن في كتاب الله ما يبين أحجام تلك الرجوم التي يمطر بها الله سبحانه وتعالى عباده العصاة المتمردين، فهي مختلفة الأحجام ما بين الحجارة والحصى،

قال تعالى:
{ فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنبِهِ ۖ فَمِنْهُم مَّنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا وَمِنْهُم مَّنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُم مَّنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُم مَّنْ أَغْرَقْنَا ۚ وَمَا كَانَ اللهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَٰكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (40) -العنكبوت}.

وقال أيضا:
{كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ بِالنُّذُرِ(33) إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ حَاصِبًا إِلَّا آلَ لُوطٍ ۖ نَّجَّيْنَاهُم بِسَحَرٍ(34) -القمر}.

وكلمة حاصب تعني الحجارة والحصا. وهذه الحجارة تأتي من الكسف. التي هي (المذنبات) وهذه المذنبات تمر وتعالج في منازل متعددة من بينها سجيل، وأما الكواكب السيارة التي هي البروج فتلعب دورا هاما في التأثير على مسار المذنبات وهي حفظ أيضا وأمان لأهل الأرض حيث في كثير من الأحيان قد يحدن وأن يرتطم مذنب في كوكب من كواكب المجموعة الشمسية.
-------------


بقي سؤال واحد وهو ما علاقة النجوم العملاقة برجوم الشياطين، وهذا السؤال سنترك إجابته للعلم.

من موقع الكون:

وهناك قلق من عبور نجم أخر من خلال سحابة اورت أو حتى بالقرب منها - لما لهذا من تأثيرات على الغيوم العملاقة ومد هذه القوة، إن السحابة العملاقة إلى حد كبير لها كثافة هائلة أكثر من الشمس حيث أن تراكم وتجمع الهيدروجين البارد هو المكان الملائم لولادة النجوم والأنظمة التابعة لها مثل النظام الشمسي، لكن هذا يحدث بشكل نادر وكل حولي 300 إلى 500 مليون سنة، لكن عندما يصادف حدوث هذا يمكن أن يعيد ذلك عملية توزيع المذنبات بقوة خلال تلك السحابة.

قوة المد التي تؤثر على سحابة أورت تتولد من نجوم درب التبانة وبعض التأثير من مركز المجرة والمد الناتج عن الشمس والمذنبات التي تكون على مسافات مختلفة من هذه الكميات الهائلة للمادة، والقوة على المذنبات من هذا المد أعظم من القلق من مرور نجوم بالقرب من السحابة، والمذنبات التي تكون ما بعد 200,000 وحدة فلكية من السهل فقدانها في الفضاء السحيق، هذا التّأثير يساهم في ثبات حالة المذنبات الخارجية التي تتوزع بشكل عشوائي بعيدا عن الدائرة الظاهرية للشمس. //انتهى//.



هل رأيت مدى تأثير النجوم على المذنبات سواءً أكان في سحابة أورت أو في حزام كيوبير، فإن مرور أي نجم بقرب المجموعة الشمسية بشكل غير منتظم ولا مألوف من شأنه أن يحدث كوارث هائل حيث أن قوة جاذبيته ستؤثر على المذنبات والكويكبات مما يجعلها تندفع بشكل طردي إلى داخل المجموعة الشمسية .

ولهذا فإن النجم له علاقة ما سواء من قريب أو بعيد على رجوم الشياطين.

والله أعلم.



الى هنا ونكتفي والموضوع أعمق من هذا بكثير. قال تعالى: (وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا).


وأسأل الله بأن أكون قدمت ما ينفع، فإن أصبت فبفضل من الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان.

ونختم بقوله تعالى:
{وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا ۚ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ(93) -النمل}.

مراجع:
كتاب الله القرآن الكريم
سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
تفسير القرضاوي
تفسير البغوي
تفسير القرطبي
















Share on Google Plus

About Abd ElRahman

لا إله إلا الله محمد رسول الله
    Blogger Comment
    Facebook Comment

3 التعليقات:

  1. الردود
    1. انت قلت خرافات إذ فبرهن على ذلك أو اغلق فمك وارحل ولا أحد يجبرك على أن تكون مؤمنا وقال تعالى:
      (29) - وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ ۖ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ۚ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا ۚ وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ ۚ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا.
      سورة الكهف.
      وقال تعالى:
      (37) - إِنْ تَحْرِصْ عَلَىٰ هُدَاهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ يُضِلُّ ۖ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ.
      سورة النحل.

      حذف
    2. وها أنا ذا أتحداك واستفزك لأخرج اقصى ما في داخلك لأني أعلم بأنك مهزوم بإذن الله العليم الحكيم ، فها هي جميع الكتب العلمية الموجدة على وجه المعمورة اذهب فأحضرها ثم تأتي لتبرهن على كلامك، فالسماوات والأرض والنجوم والكون كله لله الواحد الأحد.فأرني ماذا يمكنك أن تفعل، وقال تعالى:
      (107) - أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۗ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ.
      سورة البقرة.
      وقال أيضا:
      (189) - وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.
      سورة آل عمران.

      أم حسبت أنك ستلقي بكلمتك ثم ستمر بكل بساطة.

      حذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.