الرد على شبهة التكرار في القرآن الكريم -2-

الرد على شبهة التكرار في القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين أما بعد:
الرد الثاني على مثير شبهة التكرار في القرآن الكريم، والذي وصفه بأنه تكرار ممل أضاع لبَ أو مغزى النص.
اعترض المشكك مثير الشبهة على التكرار الوارد في القرآن الكريم لبعض آيات الله سبحانه وتعالى! عجبيب أنت أيها المشكك، تعترض على بعض آيات الله التي تكرر لأسباب لا يعيها سمعك ولا يفقهها قلبك ونظرك منها أعمى.

دعنا من هذا المشكك الأصم، ولنأتي إلى سؤال صغير، لماذا أنزل الله بعض الآيات المتشابهات في كتابه العزيز والذي سماها المشكك تكراراً؟
لأنه وبكل بساطة، البشر يحتاجون الى هذا التكرار، لماذا؟ لأن البشر حياتهم كلها تكرار في تكرار.
وأن هذا التكرار الذي جاء في كتاب الله تعالى إذا دل إنما يدل على منزله سبحانه، ألا ترى بأن الله سبحانه وتعالى يأتي بالشمس من المشرق في كل صباح، لقد تكرر هذا الأمر مذ خلق الله اليل والنهار.

ألا ترى بأن الله سبحانه وتعالى ينزل من السماء ماءً في كل شتاء، لقد تكرر هذا الأمر مذ خلق الله الأرض.

والله سبحانه وتعالى أقسم بالسماء فقال في سورة الطارق: (وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ).
وقال ابن كثير في تفسيره:
قال ابن عباس: الرجع: المطر. وعنه: هو السحاب فيه المطر. وعنه: (والسماء ذات الرجع) تمطر ثم تمطر.
وقال قتادة: ترجع رزق العباد كل عام، ولولا ذلك لهلكوا وهلكت مواشيهم.
وقال القرطبي: قوله تعالى: والسماء ذات الرجع أي ذات المطر. ترجع كل سنة بمطر بعد مطر. كذا قال عامة المفسرين
وقال الطبري: يقول تعالى ذكره: (وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ) ترْجع بالغيوم وأرزاق العباد كلّ عام.
وفي التفسير الميسر: (والسماء ذات المطر المتكرر).

والسؤال الموجه للمشكك، اليس هذا كله تكرار بتكرار ولو لم يتكرر هذا الأمر لهلك العباد كلهم أجمعون، أضاقت عينك أيها المشكك على بعض آيات الله التي تكررت في كتابه. لماذا لا تعترض على تكرار الأمطار؟ لماذا لا تعترض على تكرار شروق الشمس وتكرار غروبها؟ لماذا لا تعترض على تكرار نبات القمح وتكرار حصاده ولماذا لا تعترض على تكرارك لأكله؟!

عجيب أمرك يا مشكك!

نتابع لنرى حياتنا والتي نعيشها في دائرة متكررة وكلها تكرار في تكرار.

القمح هل سمعت في يوم ما أن السماء أمطرت قمحاً؟!!
لا طبعا لأن القمح إنما ينبته الله سبحانه وتعالى من الأرض مثله مثل كافة الزرع والنبات هل تعلم كم من مرة تكرر هذا مذ خلق الله سبحانه وتعالى السماء والأرض، أنت لا تعلم ولكن الله يعلم وهو القائل سبحانه وتعال في سورة الأنعام:
{وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُّتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ ۗ انظُرُوا إِلَىٰ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكُمْ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ(99) –الأنعام}.

وجاء تفسيرها في المُيَسر:
والله سبحانه هو الذي أنزل من السحاب مطرًا فأخرج به نبات كل شيء، فأخرج من النبات زرعًا وشجرًا أخضر، ثم أخرج من الزرع حَبًّا يركب بعضه بعضًا، كسنابل القمح والشعير والأرز، وأخرج من طلع النخل -وهو ما تنشأ فيه عذوق الرطب-عذوقًا قريبة التناول، وأخرج سبحانه بساتين من أعناب، وأخرج شجر الزيتون والرمان الذي يتشابه في ورقه ويختلف في ثمره شكلا وطعمًا وطبعًا. انظروا أيها الناس إلى ثمر هذا النبات إذا أثمر، وإلى نضجه وبلوغه حين يبلغ. إن في ذلكم-أيها الناس-لدلالات على كمال قدرة خالق هذه الأشياء وحكمته ورحمته لقوم يصدقون به تعالى ويعملون بشرعه.
ألا ترى ألا تسمع أو تفقه يا مشكك، هذا كله تكرار في تكرار وكله واقع وقائم بحد ذاته مذ خلق الله السماء والأرض الى اليوم وإلى ما لا يعلم إلا الله سبحانه وتعالى.

قال تعالى في سورة الزمر: {(_يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِّن بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ فَأَنَّىٰ تُصْرَفُونَ(6)}.
أليس هذا بتكرار؟
كم تكررت عملية الخلق بل إنها دائرة ونمط واحد متكرر لأعداد هائلة من البشر كلهم خلقهم الله.

انظر إلى تلك الى تلك الفتاة الشابة كيف تحلم حلمها الجميل بأنها تريد أن تصبح عروسا وتتزوج وتظن أنها أميرة وحدها من يحلم ذك الحُلم وهي لا تدري أنه حلم كرره قبلها (ترل يا رات) النساء، فلما تحقق حلمها تزوجت وحملت لحين ظهر حملها وتحرك جنينها في بطنها راحت تلاعبه وتطارده من زاوية لأخرى وتخاطبه متوعدةً إياها يا بُنيَّ سأحب كثيرا وادللك وأعتني بك عندما تخرج الى هذا العالم، تماما مثلها مثل الكثير والكثير الكثير من النساء تكرار في تكرار، وحدث أن خرج جنينها الى العالم يبكي فأطعمته فسكت فبكى فأطعته فسكت فبكى فأطعمته فسكت فبكى فأطعمته فسكت تكرار في تكرار، حتى كبر طفلها فراح يزحف على بطنه متجها الى درج خزانتها ففتحه وأخرج أشيائها فجاءت هي توقف عن فعل هذا يا ولدي فأبعدته فعاد ففتحه فجاءت هي حدثته فأبعدته فعاد ففتحه فجاءت هي فأبعدته حتى كاد يجن جنونها ما لهاذا المخلوق العجيب لا يفهم حتى تكرر عليه الكلام مرات ومرات. تكرار في تكرار. كذلك المشكك عندما كان صغيرا كانت أمه تكرر عليه كلامها حتي يتعلم. وكيف يتعلم الإنسان الصغير نطقه أليس بالتكرار أيضا.

قال تعالى في سورة غافر:
{هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا ۚ وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّىٰ مِن قَبْلُ ۖ وَلِتَبْلُغُوا أَجَلًا مُّسَمًّى وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ(67) –غافر}.
أليس خلق الناس كله تكرار في تكرار.

وماذا أيضا عن نومنا في الليل ولماذا لا يعترض المشكك على نومه المتكرر في كل ليل.
قال تعالى في سورة الروم:
{وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُم مِّن فَضْلِهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ(23) –الروم}.
وقال أيضا في سورة القصص:
{وَمِن رَّحْمَتِهِ جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ(73) –القصص}.

أليست حياتنا كلها تكرار في تكرار أليست هذه أمور نكررها كل يوم!

إذا فلا يحق لمخلوق على وجه الوجود بأن يعترض على الآيات التي تكررت في كتاب الله وإن كان المشكك لا يفقهها فنقول له دعك من هذا وأرح نفسك فهناك من يعقلها ويعلمها ويستطيع أن يستنبط منها الحكمة والموعظة.


وأنا لا أعلم كيف لهذا المشكك التافه بأن يثير شبهة أتفه منه فيقول هناك تكرار في القرآن الكريم، في حين أن كل شيء من حولنا تكرار في تكرار الماء والكهرباء الهاتف النت المحركات السيارات الطائرات القطارات وكل شيء. حتى أجهزتنا الحيوية في داخل أجسامنا فقلب الإنسان ينبض بشكل متكرر ولئن توقف يموت الإنسان كل شيء كل شيء من حولنا تكرار الكون كله في تكرار.
وسيأتي ذلك اليوم الذي توعد الله به عباده وسيتوقف كل شيء عن الدوران والتكرار. ولا يحق لمخلوق أن يعترض على تكرار بعض آيات الله في كتابه العزيز القرآن الكريم.



إلى هنا وأكتفي وأتمنى بأني قدمت ما ينفع فإن أخطأت فمن نفسي والشيطان.
Share on Google Plus

About Abd ElRahman

لا إله إلا الله محمد رسول الله
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.