فأتي بوضوء فتوضأ فجعل الناس يأخذون من فضل وضوئه فيتمسحون به 185

صحيح البخاري

كتاب الوضوء حديث برقم-(185)

حدثنا آدم قال حدثنا شعبة قال حدثنا الحكم قال سمعت أبا جحيفة يقول: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه و سلم بالهاجرة فأتي بوضوء فتوضأ فجعل الناس يأخذون من فضل وضوئه فيتمسحون به فصلى النبي صلى الله عليه و سلم الظهر ركعتين والعصر ركعتين وبين يديه عنزة، وقال أبو موسى دعا النبي صلى الله عليه و سلم بقدح فيه ماء فغسل يديه ووجهه فيه ومج فيه ثم قال لهما (اشربا منه وأفرغا على وجوهكما ونحوركما)


[ 369 ، 473 ، 477 ، 607 ، 3360 ، 3373 ، 5449 ، 5521 ، وانظر 193 ، 608 ]
 [ ش أخرجه مسلم في الصلاة باب سترة المصلي رقم 503
 ( بالهاجرة ) نصف النهار عند اشتداد الحر سميت بذلك لأنهم يهجرون السير عندها . ( فضل وضوئه ) ما فضل من الماء الذي توضأ منه . ( فيتمسحون ) يمسح كل منهم بما أخذه وجهه ويديه تبركا . ( وبين يديه عنزة ) قدامه عصا أقصر من الرمح . ( قدح ) ما يشرب فيه . ( مج فيه ) صب ما تناوله من الماء بفمه في الإناء . ( لهما ) لأبي موسى وبلال رضي الله عنهما . ( نحوركما ) جمع نحر وهو موضع القلادة من الصدر ]

فتح الباري:


 قوله حدثنا الحكم هو بن عتيبة تصغير عتبة بالمثناة ثم الموحدة كان من الفقهاء الكوفيين وهو تابعي صغير وحديث أبي جحيفة المذكور ستأتي مباحثه في باب الستره في الصلاة وقوله يأخذون من فضل وضوئه كأنهم اقتسموا الماء الذي فضل عنه ويحتمل أن يكونوا تناولوا ما سأل من أعضاء وضوئه صلى الله عليه و سلم وفيه دلاله بينه على طهارة الماء المستعمل

قوله وقال أبو موسى هو الأشعري وهذا الحديث طرف من حديث مطول أخرجه المؤلف في المغازي وأوله عن أبي موسى قال كنت عند النبي صلى الله عليه و سلم بالجعرانة ومعه بلال فأتاه أعرابي فذكر الحديث وعرف منه تفسير المبهمين في قوله اشربا وهما أبو موسى وبلال وقد ذكر المؤلف طرفا منه أيضا بإسناده في باب الغسل والوضوء في المخضب كما سيأتي بعد قليل

قوله ومج فيه أي صب ما تناوله من الماء في الإناء والغرض بذلك ايجاد البركه بريقه المبارك
Share on Google Plus

About Abd ElRahman

لا إله إلا الله محمد رسول الله
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.