معنى قوله تعالى وَكُنْتُمْ أَزْوَاجًا ثَلَاثَةً. سورة الواقعة.

معنى قوله تعالى:
(7) - وَكُنْتُمْ أَزْوَاجًا ثَلَاثَةً.
سورة الواقعة.

الزوج في اللغة العربية يعني جزء واحد ولو قلت زوجين فيعني ذلك قسمين أو فرقين وها هنا ثلاثة أزواج بمعنى ثلاثة فرق كما استنبط علماء التفسير من سياق السورة الكريمة، وليس من الضرورة أن تدل كلمة زوجين على القرابة فكل كلمة مهمى كانت فعلا أو اسما أو صفة فإنما تفسر بحسب موقعها من الجملة وعلاقتها بالنص الواردة فيه.



ولكن الآية الكريمة تحتمل معناً آخر إذ يمكن تفسيرها من القرآن نفسه، وذلك في قوله تعالى:
(21) - وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ.
سورة ق.

هكذا أصبح بالإمكان إسقاط المعنى بشكل يريح القلب حيث أصبح العدد ثلاثة أي ثلاثة أزواج، فيوم الحساب يأتي كل إنسان ومعه ملك يسوقه وآخر ليشهد على أعماله،
وقال ابن كثير:
"وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد" أي ملك يسوقه إلى المحشر وملك يشهد عليه بأعماله هذا هو الظاهر من الآية الكريمة. وهو اختيار ابن جرير ثم روى من حديث إسماعيل بن أبى خالد عن يحيى بن رافع مولى لثقيف قال سمعت عثمان بن عفان رضي الله عنه يخطب فقرأ هذه الآية "وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد" فقال سائق يسوقها إلى الله تعالى وشاهد يشهد عليها بما عملت وكذا قال مجاهد وقتادة وابن زيد وقال مطرف عن أبي جعفر مولى أشجع عن أبي هريرة رضي الله عنه قال السائق الملك والشهيد العمل وكذا قال الضحاك والسدي وقال العوفي عن ابن عباس رضي الله عنهما السائق من الملائكة والشهيد الإنسان نفسه يشهد على نفسه وبه قال الضحاك بن مزاحم.

الآن وقد بدا معنى الآية مخيف ومفزع حيث أن الآية الكريمة تدل إما على العذاب أو النجاة فالزوجين الآخرين هما على الإنسان وليسا معه.
Share on Google Plus

About Abd ElRahman

لا إله إلا الله محمد رسول الله
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.